أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

فوائد القرنفل متعددة.. إليك طرق استخدامه للاستفادة منه

03:47 م الخميس 05 أغسطس 2021
فوائد القرنفل متعددة.. إليك طرق استخدامه للاستفادة منه

فوائد القرنفل

كتبت- حسناء الشيمي:

القرنفل يعد نوع من التوابل الحلوة والعطرية، يتم استخدامه في الطب التقليدي لغناه بالعديد من العناصر الغذائية التي تجعله غني بالفوائد الصحية بما في ذلك دعم صحة الكبد والمساعدة في استقرار مستويات السكر في الدم.

وفي السطور التالية نقدم إليكم أهم فوائد القرنفل الصحية، وطرق الاستفادة منه، وفق ما جاء في "healthline".

1- غني بالعناصر الغذائية

يحتوي القرنفل على الألياف والفيتامينات والمعادن ، لذا فإن استخدام القرنفل الكامل أو المطحون لإضافة نكهة إلى طعامك يمكن أن يوفر بعض العناصر الغذائية المهمة.

تحتوي ملعقة صغيرة (2 جرام) من القرنفل المطحون على:

السعرات الحرارية: 6

الكربوهيدرات: 1 جرام

الألياف: 1 جرام

المنجنيز: 55٪ من القيمة اليومية (DV)

فيتامين ك: 2٪ من القيمة اليومية

2- القرنفل غني بمضادات الأكسدة

مضادات الأكسدة هي مركبات تقلل من الإجهاد التأكسدي، والتي يمكن أن تسهم في تطور الأمراض المزمنة، ويحتوي القرنفل أيضًا على مركب يسمى الأوجينول، والذي ثبت أنه يعمل كمضاد طبيعي للأكسدة.

ووجدت دراسة أن الأوجينول أوقف الضرر التأكسدي الذي تسببه الجذور الحرة بفاعلية أكبر بخمس مرات من فيتامين هـ ، وهو مضاد أكسدة آخر قوي.

كما يمكن أن يساعد تضمين القرنفل في نظامك الغذائي إلى جانب الأطعمة الأخرى الغنية بمضادات الأكسدة في تحسين صحتك العامة.

3- الحماية من السرطان

تشير بعض الأبحاث إلى أن المركبات الموجودة في القرنفل قد تساعد في الحماية من السرطان.

وجدت إحدى الدراسات أن مستخلص القرنفل ساعد في وقف نمو الأورام وعزز موت الخلايا في الخلايا السرطانية.

لاحظت دراسة أخرى أجريت على أنبوب اختبار نتائج مماثلة، حيث أظهرت أن الكميات المركزة من زيت القرنفل تسببت في موت الخلايا في 80٪ من خلايا سرطان المريء.

كما ثبت أن الأوجينول الموجود في القرنفل له خصائص مضادة للسرطان.

ولكن يحذر الإفراط في تناوله بكميات كبيرة إذ يعتبر الأوجينول الموجود في القرنفل سامًا وقد تؤدي الجرعات الزائدة من زيت القرنفل إلى تلف الكبد، خاصة عند الأطفال.

4- قتل البكتيريا

لقد ثبت أن للقرنفل خصائص مضادة للميكروبات، مما يعني أنه يمكن أن يساعد في وقف نمو الكائنات الحية الدقيقة مثل البكتيريا.

أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على أنبوب الاختبار أن زيت القرنفل الأساسي قتل ثلاثة أنواع شائعة من البكتيريا، بما في ذلك الإشريكية القولونية، وهي سلالة من البكتيريا التي يمكن أن تسبب التسمم الغذائي

علاوة على ذلك، يمكن أن تساعد الخصائص المضادة للبكتيريا للقرنفل في تعزيز صحة الفم .

كما أثبتت الدراسات أن المركبات المستخرجة من القرنفل لوقف نمو نوعين من البكتيريا تساهم في مهاجمة أمراض اللثة.

بالاقتران مع تنظيف الأسنان بالفرشاة بانتظام ونظافة الفم المناسبة، قد تفيد التأثيرات المضادة للبكتيريا للقرنفل في تعزيز صحة الفم.

5- تعزيز صحة الكبد

تشير الدراسات إلى أن المركبات المفيدة الموجودة في القرنفل يمكن أن تساعد في تعزيز صحة الكبد، وقد يكون مركب الأوجينول مفيدًا بشكل خاص للكبد.

كلا المزيجين يحسن وظائف الكبد ويقلل الالتهاب ويقلل من الإجهاد التأكسدي، كما وجدت إحدى الدراسات أن تناول مكملات الأوجينول لمدة أسبوع واحد قلل من مستويات الجلوتاثيون- S- ترانسفيرازات (GSTs) ، وهي عائلة من الإنزيمات المشاركة في إزالة السموم والتي غالبًا ما تكون علامة على مرض الكبد.

كما يحتوي القرنفل أيضًا على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والتي قد تساعد في الوقاية من أمراض الكبد بسبب قدرتها على المساعدة في تقليل الإجهاد التأكسدي.

ومع ذلك ، فإن الأوجينول سام بكميات كبيرة، أظهرت دراسة حالة واحدة لطفل يبلغ من العمر عامين أن 5-10 مل من زيت القرنفل تسبب في تلف خطير في الكبد، لذا يحذر تناوله بكميات كبيرة .

6- السيطرة على نسبة السكر في الدم

تظهر الأبحاث أن المركبات الموجودة في القرنفل قد تساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم.

ووجدت الدراسة أن القرنفل يعزز امتصاص السكر من الدم إلى الخلايا، ويزيد إفراز الأنسولين، كما يساهم في تعزيز وظيفة الخلايا التي تنتج الأنسولين، وهو الهرمون المسؤول عن نقل السكر من الدم إلى الخلايا، ويعد الأداء السليم للأنسولين أمرًا ضروريًا للحفاظ على مستويات السكر في الدم ثابتة.

7- تعزيز صحة العظام

ثبت أن بعض المركبات الموجودة في القرنفل تساعد في الحفاظ على كتلة العظام في الدراسات التي أجريت على الحيوانات.

على سبيل المثال، وجدت دراسة أجريت على الحيوانات أن مستخلص القرنفل الذي يحتوي على نسبة عالية من الأوجينول المفيد لتحسين العديد من أعراض هشاشة العظام ويزيد من كثافة العظام وقوتها.

كما أن القرنفل غني بالمنجنيز، حيث يوفر 30٪ من القيمة اليومية المطلوبة في ملعقة صغيرة (2 جرام) من القرنفل المطحون، وهو معدن يشارك في تكوين العظام وهو مهم للغاية لصحة العظام .

8- تخفيف أعراض قرحة المعدة

تشير بعض الأبحاث إلى أن المركبات الموجودة في القرنفل يمكن أن تساعد في علاج قرحة المعدة .

تُعرف أيضًا باسم القرحة الهضمية، وهي تقرحات مؤلمة تتشكل في بطانة المعدة أو الاثني عشر أو المريء.

تحدث بشكل شائع بسبب انخفاض البطانة الواقية للمعدة، والتي ترجع إلى عوامل مثل الإجهاد والعدوى والوراثة، يعمل مخاط المعدة كحاجز ويساعد على منع تآكل بطانة المعدة من الأحماض الهضمية.

وجدت دراسة حيوانية أخرى أن مستخلص القرنفل ساعد في علاج قرحة المعدة وأظهر آثارًا مشابهة لتلك الموجودة في العديد من الأدوية المضادة للقرحة.

على الرغم من أن التأثيرات المضادة للقرحة للقرنفل ومركباتها قد تكون واعدة، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات حول تأثيرها على البشر.

اقرأ أيضًا: فوائد مذهلة.. هذا ما يحدث لجسمك عند مضغ القرنفل على الريق

طريقة الاستفادة من القرنفل

يحتوي القرنفل على العديد من الفوائد الصحية المحتملة، بما في ذلك مراقبة نسبة السكر في الدم والمساعدة في منع نمو البكتيريا.

كما هو الحال مع العديد من الأطعمة الصحية، فهي أكثر فعالية عندما يتم تضمينها كجزء من نظام غذائي صحي ومتوازن، ويجب دمج حصص قليلة من القرنفل أسبوعيًا في وجباتك، وذلك من خلال:

- دمج القرنفل المطحون في العديد من الأطباق، كونه يضفي نكهة دافئة ومميزة للحلويات.

- إضافة فصوصًا كاملة في الماء المغلي لمدة 5-10 دقائق لتحضير كوب من شاي القرنفل.
قد يهمك: مفيد للكبد ومُسكن للآلام.. 6 فوائد مذهلة للقرنفل (صور)

للتعرف على مزيد من المعلومات عن الأدوية المختلفة زوروا موسوعة الكونسلتو للأدوية

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية