خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

تعاني من الإمساك؟.. 7 أطعمة لا تتناولها

06:01 م الخميس 14 أكتوبر 2021
تعاني من الإمساك؟.. 7 أطعمة لا تتناولها

أطعمة ممنوعة على مرضى الإمساك

إعلان

كتبت - حسناء الشيمي:

يعتبر الإمساك من مشاكل الهضمي المزعجة، لأن المصابين به يعانون من عسر الهضم والانتفاخ والغازات وتقلصات المعدة، مما يؤدي إلى الشعور بعدم الارتياح.

اقرأ أيضًا: الإمساك.. الأسباب والأعراض والمضاعفات والعلاج

وبجانب تلقي الأدوية الملينة، يجب على مريض الإمساك أن يتجنب مجموعة من الأطعمة، يستعرضها "الكونسلتو" في التقرير التالي، وفقًا لموقع "Everydayhealth".

للاطلاع على أبرز أدوية الإمساك اضغط هنا.

أطعمة ممنوعة على مرضى الإمساك

منتجات الألبان

من الأطعمة التي تتسبب في تفاقم الإمساك، ويرجع السبب إلى محتواه العالي من الدهون، التي تستغرق وقتًا طويلًا في عملية الهضم، فضلًا عن غناها بسكر اللاكتوز، الذي يزيد الضغط على المعدة والأمعاء.

اقرأ أيضًا: تعاني من الإمساك؟.. أطعمة ومشروبات قد تساعدك على التغلب عليه

اللحوم الحمراء

تحتوي اللحوم الحمراء، على عكس مصادر البروتين الحيواني الأخرى، مثل الدواجن والمأكولات البحرية، على كمية أعلى من الدهون، مما يؤدي إلى تفاقم أعراض الإمساك عند تناولها.

قد يهمك: 7 بدائل طبيعية قد تساهم في علاج الإمساك

الوجبات السريعة

يحظر على مرضى الإمساك تناول الوجبات السريعة، مثل المقليات، لأنها تفتقد للألياف الغذائية اللازمة لتحسين حركة الأمعاء، بالإضافة إلى محتواها العالي من الدهون المشبعة المضرة بصحة الجهاز الهضمي.

قد يهمك أيضًا: هل تساهم القهوة في علاج الإمساك؟

رقائق البطاطس

من الوجبات الخفيفة الممنوعة على مرضى الإمساك، لأن الزيوت المستخدمة في قلي البطاطس، تكسبها نسبة عالية من الدهون المشبعة وتقلل من قيمتها الغذائية.

اقرأ أيضًا: الإمساك المزمن.. إليك أبرز أسبابه وأطعمة تخلصك منه

المعجنات

ينصح أطباء الجهاز الهضمي بعدم تناول المعجنات، مثل البسكويت والباتيه، عند الإصابة بالإمساك، لأن المعالجة الصناعية التي تخضع لها الدقيق الأبيض المستخدم في تحضيرها أفقدته النخالة الغنية بالألياف، إلى جانب الدهون التي تدخل في إعدادها.

اقرأ أيضًا: تعاني من الإمساك المتكرر؟.. 5 أمراض قد يسببها لك

الحبوب المصنعة

تناول الحبوب المصنعة، مثل الأرز والمكرونة، لا يعود بالنفع على مرضى الإمساك، لاحتوائها على نسبة ضئيلة من الألياف، لذا يراعى استبدالها بالحبوب الكاملة، كالشوفان.

قد يهمك: بذور الكتان فعالة في علاج الإمساك.. حقيقة أم أسطورة؟

الموز الأخضر

قبل أن يتناول مريض الإمساك الموز، عليه أن يتأكد أولًا من أنه ناضج، لأن الموز الأخضر قد تواجه معدته صعوبة كبيرة في هضمه، مما يؤدي إلى الإصابة بالانتفاخ والغازات.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية