أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

في 6 خطوات- دليلك للوقاية من اعتلال الشبكية السكري

09:04 م الأحد 28 يوليه 2024
في 6 خطوات- دليلك للوقاية من اعتلال الشبكية السكري

صورة تعبيرية

كتب - صابر نجاح:

يجب على مرضى السكري السيطرة على ارتفاع سكر الدم، لأن مستويات الجلوكوز المرتفعة تشكل خطرًا كبيرًا على صحة العين، حيث تزيد من خطر الإصابة باعتلال الشبكية.

ويمكن لمرضى السكري تجنب الإصابة باعتلال الشبكية عن طريق اتباع بعض الإرشادات، يستعرضها "الكونسلتو" في السطور التالية، وفقًا للمعهد الوطني للعيون وهيئة الخدمات الصحية الوطنية بالمملكة المتحدة البريطانية NHS.

اقرأ أيضًا: اعتلال الشبكية السكري- كل ما يتعلق به

طرق الوقاية من اعتلال الشبكية السكري

1- اتباع نظام غذائي صحي

تلعب التغذية الصحية دورًا كبيرًا في الحد من الإصابة باعتلال الشبكية المرتبط بارتفاع سكر الدم، لذلك من الضروري أن يتبع مريض السكري نظام غذائيًا صحيًا غنيًا بالألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن، ويحتوي على القليل من الكربوهيدرات البسيطة والسكريات والملح والدهون.

2- ممارسة الرياضة

ينبغي على مريض السكري الحفاظ على نشاط جسده، عن طريق ممارسة التمارين الرياضية، لأنها فعالة في الحفاظ على توازن سكر الدم وتحسين حساسية الإنسولين بالجسم، ومن ثم الوقاية من اعتلال الشبكية.

قد يهمك: هل مرضى السكري يسبب انفصال الشبكية؟

3- فقدان الوزن

تعتبر السمنة من عوامل خطر مضاعفات السكري، لذا لا بد من فقدان الوزن الزائد، باتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية تحت إشراف الطبيب المعالج أو خبير التغذية، مع ممارسة الرياضة.

4- تناول الأدوية

يتعين على مريض السكري تناول الأدوية التي تساهم في التحكم بمستويات سكر الدم، مثل الإنسولين أو الميتفورمين، في مواعيدها دون الإخلال بالجرعة الموصوفة من قبل الطبيب.

قد يهمك أيضًا: علامات السكري في العين- أعراض يسببها المرض المزمن

5- مراقبة الضغط والسكر والكوليسترول

لضمان الوقاية من اعتلال الشبكية السكري، يُنصح بقياس مستويات الضغط والسكر والكوليسترول بشكل دوري، وإبلاغ الطبيب في حالة ارتفاع أحدهم، لوصف العلاج المناسب.

6- فحص العين

زيارة طبيب العيون أمر في غاية الأهمية لمريض السكري، لإجراء الفحوصات اللازمة للاطمئنان على سلامة الشبكية وعلاجها سريعًا إذا كانت مصابة بالاعتلال.

اقرأ أيضًا: أهم فحوصات العين- 5 اختبارات ضرورية

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية