أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

في يومه العالمي- أضرار يسببها الآيس كريم لأسنانك

02:42 م الأحد 21 يوليه 2024
في يومه العالمي-  أضرار يسببها الآيس كريم لأسنانك

أضرار الآيس كريم على الأسنان

كتب- محمد عماد:

يُعتبر الآيس كريم من أكثر الحلويات المحبوبة والمشهورة حول العالم، ونحتفل باليوم العالمي للآيس كريم الموافق 21 يوليو للاستمتاع بألذ النكهات والاسترخاء في أجواء الصيف الحارة، ولكن كما هو الحال مع العديد من الأطعمة اللذيذة، فإن تناول الآيس كريم قد يكون له بعض الأضرار على الأسنان.

وفي التقرير التالي، يستعرض موقع "الكونسلتو" 5 أضرار لتناول الآيس كريم على صحة الأسنان، وفقًا لموقع "Only my health".

1. تسوس الأسنان:

يحتوي الآيس كريم على كميات كبيرة من السكر المضاف، والذي يُعد السبب الرئيسي لتسوس الأسنان، حيث إن البكتيريا في الفم تتغذى على السكر وتنتج أحماض تهاجم مينا الأسنان، مما يؤدي إلى تسوس الأسنان وتكوين تجاويف.

2. حساسية الأسنان:

تناول الآيس كريم يمكن أن يسبب حساسية الأسنان، خاصة إذا كان الشخص يعاني من تآكل المينا أو التجاويف، فالبرودة الشديدة قد تؤدي إلى ألم حاد ومؤقت في الأسنان الحساسة، ويُفضل تناوله ببطء وتجنب ملامستها مباشرة، واستخدام معجون مخصص للأسنان الحساسة.

3. التهاب اللثة:

يساهم السكر الموجود في الآيس كريم في التهاب اللثة، خاصة إذا لم يتم تنظيف الفم جيدًا بعد تناول الحلويات، حيث إن البكتيريا التي تتغذى على السكر تُنتج أحماض تسبب تهيج اللثة.

4. تآكل المينا:

تتغذى البكتيريا على السكر، وتُنتج أحماض تهاجم مينا الأسنان وتسبب تآكله، وضعف الأسنان وزيادة الحساسية، كما إن استخدام الفلوريد يساعد في تقوية مينا الأسنان والحماية من التآكل.

5. تغير لون الأسنان:

تحتوي بعض أنواع الآيس كريم على ألوان صناعية تتسبب في تصبغ الأسنان وتغير لونها، فهذه التصبغات قد تكون صعبة الإزالة وتتطلب علاجات تبييض الأسنان.

نصائح للحد من أضرار الآيس كريم على الأسنان

1- تنظيف الأسنان بانتظام، حيث إن يمكنك تنظيف الأسنان بعد تناول الآيس كريم باستخدام فرشاة وخيط الأسنان لإزالة بقايا السكر.

2- استخدام غسول الفم، والذي يساعد في تقليل تكوين البلاك ومنع التسوس.

3- تناول الماء بعد الحلويات، للمساعدة في غسل بقايا السكر وتقليل تأثير الأحماض.

4- اختيار الأنواع الصحية، اختر أنواع الآيس كريم التي تحتوي على كميات أقل من السكر أو الأنواع المصنوعة من المكونات الطبيعية.

قد يهمك: لماذا يشعر البعض بالصداع بعد تناول الآيس كريم؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية