أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

فوائد البامية لمرضى السكري.. حقيقة أم خرافة؟

12:49 م الخميس 30 سبتمبر 2021
فوائد البامية لمرضى السكري.. حقيقة أم خرافة؟

فوائد عديدة للبامية

كتب- صابر نجاح:

تتعدد الفوائد التي تعود على صحة الجسم من تناول البامية، نظرًا لاحتوائها على مجموعة من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن الضرورية، والمفيدة لمرضي السكري فهل تشكل البامية عنصرًا أساسيًا في تغذية مرضى السكري؟

للاطلاع على أبرز الأدوية المستخدمة في علاج مرض السكري اضغط هنا.

هل البامية مفيدة لمرضى السكري؟

قالت الدكتورة عفاف عزت، أستاذ التغذية والكيمياء الحيوية بالمركز القومي للبحوث، إن البامية تساعد على ضبط مستويات السكري في الدم، فضلًا عن فعاليتها في الوقاية من المضاعفات الصحية التي قد يتسبب السكري في الإصابة بها.

وأوضحت عزت، أن البامية تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية والبوتاسيوم وفيتامين ب، إلى جانب محتواها المنخفض من السعرات الحرارية، وبالبتالي تعد خيارًا غذائيًا مثاليًا لمرضى السكري.

وأشارت إلى أن الألياف المتواجدة في الأطعمة النباتية تعد من الكربوهيدرات التي لا يمكن هضمها، وبالتالي فإنها تبطئ ارتفاع نسبة السكر في الدم بعد تناول الوجبة.

اقرأ أيضًا: أضرار البامية.. هذا ما يحدث لجسمك عند الإفراط فيها

أطعمة مفيدة لمرضى السكري

وفقًا لموقع "Healthline"، فإن هناك مجموعة من الأطعمة التي تساعد على التحكم في مستوى السكر في الدم وتشمل:

1- الأسماك الدهنية

تحتوي الأسماك الدهنية، مثل السلمون، الماكريل، والتونة، على نسب عالية من البروتين، الذي يسهم في تنظيم مستويات سكر الدم، والمساعدة على خفضه، كما يحتوي على نسبة مرتفعة من الأوميجا 3 التي تسهم في تخفيض مستويات الالتهابات في الأوعية الدموية، ما يعود بالنفع على صحة القلب والأوعية الدموية.

2- الأفوكادو

يساعد الافوكادو في إدارة مستويات السكر في الدم، نظرًا لاحتوائه على نسبة جيدة من الألياف، والأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، ما يساهم في تجنب ارتفاع السكر في الدم بعد تناول الطعام.

3- البيض المسلوق

يعتبر البيض المسلوق وجبة خفيفة صحية للغاية لمرضى السكري، إذ توفر بيضة واحدة كبيرة مسلوقة جيدًا 6 جرامات من البروتين المفيد في الوقاية من ارتفاع نسبة السكر في الدم بعد تناول الطعام.

قد يهمك: لمرضى السكري.. 5 عناصر غذائية يجب تجنبها على وجبة الإفطار (صور)

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية