خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

هل كليتك بصحة جيدة؟.. علامات تخبرك

02:43 م الأربعاء 07 أبريل 2021
هل كليتك بصحة جيدة؟.. علامات تخبرك

صحة الكلى

إعلان

كتب - كريم حسن:

تعتبر الكلى عضوًا رئيسيًا ضمن الأعضاء التي من شأنها الحفاظ على الحالة الصحية للجسم، حيث تختص بمجموعة من الوظائف الأساسية التي تشمل تنقية الدم من المركبات الضارة، والتخلص من السوائل الزائدة عن حاجة الجسم، إلى جانب توازن درجة حموضة الدم، فضلًا عن الحفاظ على صحة العظام، وغيرهم.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، العلامات الدالة على تمتع الكلى بصحة جيدة، وفقًا لما ذكرته مؤسسة الكلى الوطنية "Kidney".

1- عدم تغير لون البول

حال الإصابة بأمراض الكلى، أو وجود خلل في وظائف عملها، قد يتغير لون البول، أو يلاحظ الشخص المصاب وجود رغوة عند التبول، أو مصاحبة الدم للسائل البولي، وعليه، فإن غياب جميع تلك الأعراض من العلامات الدالة على تمتع الكلى بصحة جيدة.

2- الحاجة الطبيعية للتبول

تتسبب أمراض الكلى في تغير عدد مرات الحاجة للتبول، سواء أكان ذلك بالزيادة أو النقصان، وعند عدم ملاحظة أي تغيرات في ذلك، فهذا بمثابة دليل على صحة الكلى.

3- الشعور بالطاقة الطبيعية للجسم

حال حدوث خلل في وظائف الكلى، قد يؤدي ذلك إلى تراكم السموم والمركبات الضارة في الدم، وهو ما يتسبب في الإصابة بالتعب المستمر، وقلة القدرة على التركيز، وعليه، تشير عدم المعاناة من تلك الأعراض إلى صحة الكلى.

اقرا أيضًا: 5 إرشادات بسيطة للحفاظ على صحة الكلى.. (انفوجراف)

4- صحة الجلد

تساعد الكلى في الحفاظ على توازن العناصر الغذائية والمعادن داخل الجسم، وهو ما تحتاجه البشرة للتمتع بصحة جيدة، والوقاية من الجفاف والحكة.

5- عدم المعاناة من اضطرابات النوم

تعتبر عدم المعاناة من اضطرابات النوم إلى صحة الكلى، حيث تنتج تلك الاضطرابات عن تراكم السموم بالدم، وهو ما يحدث نتيجة وجود خلل في وظائف الكلى.

6- عدم المعاناة من فقدان الشهية

يؤدي حدوث خلل في وظائف الكلى إلى تراكم السموم في الدم، وهو ما قد يتسبب في فقدان الشهية.

7- عدم انتفاخ منطقة حول العينين

يعتبر وجود انتفاخ في منطقة حول العينين إلى المعاناة من اضطراب وظائف الكلى، وتراكم السموم في الدم.

8- صحة عضلات الجسم

ينتج عن اضطرابات وظائف الكلى نقص في بعض العناصر الغذائية مثل الكالسيوم والفسفور اللازمين لصحة العظام والعضلات، ومن ثم فإن عدم المعاناة من آلام وتشنجات العضلات علامة على صحة الكلى.

9- عدم انتفاخ القدمين

قد يحدث انتفاخ القدمين بسبب احتباس السوائل والأملاح في الجسم، نتيجة وجود خلل في وظائف الكلى.

قد يهمك: أغربها الأرق.. 7 علامات تكشف إصابتك بأمراض الكلى

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية