أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لهذا السبب جفاف الفم يهدد مرضى السكري.. دليلك للسيطرة عليه

03:18 م الجمعة 12 مارس 2021
لهذا السبب جفاف الفم يهدد مرضى السكري.. دليلك للسيطرة عليه

السكري يسبب جفاف الفم

كتبت- ندى سامي:

يمكن أن يكون جفاف الفم من الآثار الجانبية غير المريحة لمرض السكري الذي يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات مثل التهاب اللثة على المدى الطويل إذا تركت دون علاج، نظرًا لأن اللعاب يحمي الأسنان مما يساعد على منع التسوس وتحسين الهضم والقدرة على تذوق الطعام لذلك من الضروري معالجته.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أسباب تعرض مريض السكري لجفاف الفم وسبل العلاج، وفقًا لـ "Very well health".

أحيانًا يكون جفاف الفم من أعراض مرض السكري غير المشخص أو المعالج بشكل غير صحيح، يمكن أن تساعد معرفة أعراض جفاف الفم وأسبابه وعلاجاته على معالجة المشكلة مع الطبيب للحصول على أفضل النتائج.

أعراض جفاف الفم

جفاف الفم هو حالة لا تنتج فيها الغدد اللعابية في الفم ما يكفي من اللعاب، يتسبب نقص اللعاب في جفاف الفم بشكل مزعج، تشمل الأعراض:

-رائحة الفم الكريهة

- شعور بالحرقان في الفم

- صعوبات في الأكل أو المضغ أو البلع أو التحدث

- شفاه جافة ومتشققة

- تقرحات أو التهابات في الفم

ارتفاع سكر الدم

يعد ارتفاع نسبة السكر في الدم أو ارتفاع السكر في الدم أمرًا شائعًا لدى الأشخاص المصابين بداء السكري النوع الأول والثاني الذي لا يتم إدارته بشكل جيد، يمكن أن تسبب مستويات الجلوكوز المرتفعة أعراض جفاف الفم، على الرغم من أن الأطباء ليسوا متأكدين تمامًا من السبب.

الأعراض الفموية الأخرى لارتفاع نسبة السكر في الدم هي:

-القلاع فرط نمو الخميرة

- زيادة العطش

- قد يحدث أيضًا التعب وعدم وضوح الرؤية والصداع.

الأسباب

- قد يؤدي عدم الحصول على كمية كافية من السوائل إلى جفاف الفم نتيجة الجفاف السوائل ضرورية للفم لإنتاج كمية كافية من اللعاب

- مرض السكري الكاذب وهو شكل أقل شيوعًا من مرض السكري حيث تواجه الكلى صعوبة في منع إفراز الماء يمكن أن يسبب عطشًا وجفافًا مستمرين.

- يمكن أن يعاني مريض السكري من العطش المستمر والحاجة المتزايدة للتبول، مما يؤدي إلى الجفاف وجفاف الفم

- يمكن أن تسبب بعض الأدوية المستخدمة لمرض السكري جفاف الفم بما في ذلك الميتفورمين. يمكن أن تسبب مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين، والتي تستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم والسكري، جفاف الفم.

اقرأ أيضًا: لمرضى السكري.. 5 نصائح ضرورية للحفاظ على صحة أسنانك

العلاج

إذا كان لديك ارتفاع في نسبة السكر في الدم لا يتم التحكم فيه جيدًا فسيكون طبيبك قادرًا على مساعدتك في وضع خطة لعادات أكل أفضل وأدوية إذا احتجت إليها، تتمثل فيما يلي:

-قد تجعل السوائل المفقودة من ارتفاع نسبة السكر في الدم المريض يشعر بالعطش الشديد، لذا يجب الحرص على شرب الكثير من الماء، من الأفضل تجنب الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر مثل المشروبات الغازية والعصائر

- غالبًا ما يمكن السيطرة على جفاف الفم الناتج عن الجفاف للأشخاص المصابين بداء السكري بالأدوية، من الضروري أيضًا شرب كمية كافية من الماء لتتناسب مع فقد الماء من خلال التبول.

- تجنب الكافيين الذي يمكن أن يجفف الفم.

- زيادة اللعاب عن طريق مضغ العلكة أو مص الحلوى الصلبة التي لا تحتوي على السكر.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية