خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

باحثون يحذرون من قلة النوم.. قد تهدد بالإصابة بهذه الأمراض

12:31 م الجمعة 24 سبتمبر 2021
باحثون يحذرون من قلة النوم.. قد تهدد بالإصابة بهذه الأمراض

مخاطر قلة النوم على الصحة

إعلان

حذر باحثون من قلة النوم كونه قد يتسبب في زيادة الوزن، فالنوم أقل من سبع ساعات في الليلة قد يؤدي إلى إقبال البعض على تناول وجبات خفيفة تضر بالصحة إذا تمت مقارنتهم بأولئك الذين يتبعون إرشادات النوم الموصى بها.

ووفق ما نُشر في مجلة Academy of Nutrition and Dietetics أظهر تحليل بيانات نحو 20 ألف بالغ أمريكي وجود صلة بين عدم النوم الجيد وتناول المزيد من الكربوهيدرات في الوجبات الخفيفة والسكر المضاف والدهون والكافيين، حسب ما جاء في "روسيا اليوم" نقلا عن "فوكس نيوز".

ووجد الباحثون أن الذين يحصلون على قسط أقل من النوم يميلون إلى تناول المزيد من السعرات الحرارية في الوجبات الخفيفة يوميا بشكل عام.

وقال كريستوفر تايلور، أستاذ التغذية الطبية بجامعة ولاية أوهايو (OSU) في كلية الصحة وعلوم إعادة التأهيل وكبير مؤلفي الدراسة، إن السهر لوقت متأخر من الليل يسمح للفرد بالقيام بكافة السلوكيات المتعلقة بالسمنة، مثل قلة النشاط البدني، مشاهدة التلفزيون، زيادة فرص تناول أطعمة غير صحية.

اقرأ أيضًا: الحرمان من النوم.. كيف يؤثر على الصحة العقلية والجسدية؟

وأضاف تايلور، إن الحرص على النوم الجيد في وقت مبكر من الليل تساهم في تحسين الصحة العامة، وذلك لأنه كلما طالت مدة الاستيقاظ زادت فرص القيام بالأشياء التي يمكن أن تضر بالصحة، وذلك إلى جانب تناول المزيد من الطعام، والإقبال على تناول الوجبات الخفيفة والحلويات، وكلها أطعمة تزيد من خطر الإصابة بأمراض مزمنة.

ووفقًا لإرشادات الأكاديمية الأميركية لطب النوم وجمعية أبحاث النوم، يجب أن ينام البالغون على الأقل سبع ساعات كل ليلة بشكل منتظم، خاصة أن قلة النوم ترتبط بزيادة مخاطر المشاكل الصحية بما في ذلك زيادة الوزن والسمنة وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.

وأشارت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إلى أن قلة النوم يمكن أن ترتبط أيضا بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري والاكتئاب والحالات الصحية المزمنة الأخرى.

قد يهمك: دراسة تكشف ماذا يحدث في الجسم بعد 10 أيام متتالية من قلة النوم؟

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية