أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يتفوق الذكاء الاصطناعي على الأطباء في تشخيص الاكتئاب؟

09:53 م الأربعاء 27 ديسمبر 2023
هل يتفوق الذكاء الاصطناعي على الأطباء في تشخيص الاكتئاب؟

صورة تعبيرية

يكتفي أخصائي الصحة النفسية بتقييم الأعراض التي يعاني منها المريض وطرح بعض الأسئلة عليه، لمعرفة ما إذا كان مصابًا بالاكتئاب أم لا، لعدم وجود فحوصات فعالة في تشخيص الإصابة به.

اقرأ أيضًا: حقائق مثيرة لا تعرفها عن الاكتئاب

ولكن شهدت السنوات الأخيرة طفرة في الأبحاث التي تطبِّق الذكاء الاصطناعي على بعض الأمراض، مثل الاكتئاب، حسبما نشر موقع "روسيا اليوم".

والمعروف أن الاكتئاب يؤثر سلبًا على مناطق محددة في الدماغ، لذلك أظهرت بعض الأبحاث أن هذا الأمر قد يكون اتجاهًا مفيدًا لاعتماد الأطباء على الذكاء الاصطناعي في التشخيص.

قد يهمك: أجب عليها الآن- 5 أسئلة تكشف إصابتك بالاكتئاب

ويرى العلماء أن تقنيات تصوير الدماغ المتعددة بالذكاء الاصطناعي، مثل الرنين المغناطيسي، قد تكون الطريقة الأكثر فعالية للكشف المبكر عن الاكتئاب، لكنها لا تزال مخصصة فقط لأغراض البحث.

وفي الوقت الراهن، يتم دراسة الأجهزة القابلة للارتداء، مثل الساعات الذكية، لمعرفة مدى قدرتها على التنبؤ بالاكتئاب، خاصةً أنها فعالة في جمع مجموعة واسعة من البيانات عن العمليات الحيوية بالجسم، مثل عدد ضربات القلب ومعدل الأيض.

علاوة على ذلك، يتوقع العلماء إمكانية اكتشاف الاكتئاب وتحديد شدته من خلال لغة المنشورات واشتراكات العضوية على مواقع التواصل الاجتماعي.

قد يهمك أيضًا: الذكاء الاصطناعي يتنبأ بموعد الوفاة المبكرة.. كيف ذلك؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية