أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

احذر- الإفراط في تناول الفيتامينات يهددك بهذه الحالات المرضية

12:50 م الثلاثاء 23 أبريل 2024
احذر- الإفراط في تناول الفيتامينات يهددك بهذه الحالات المرضية

فيتامينات - أرشيفية

كتبت - ندى نجيد

يعتمد العديد من الأشخاص على مكملات الفيتامينات المتعددة كوسيلة لضمان تلبية احتياجاتهم الغذائية، ومع ذلك، ينبغي أن ندرك أن هناك خطرًا مرتبطًا بتناول هذه المكملات بكميات زائدة، فعلى الرغم من فائدتها المحتملة عند استخدامها بشكل صحيح، فإنها قد تسبب آثارًا جانبية خطيرة على الصحة.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، قائمة بأبرز الآثار الجانبية المترتبة على الاستهلاك المفرط للفيتامينات المتعددة، وفقا لما نشره موقع "Only my health".

الآثار الجانبية للاستهلاك المفرط للفيتامينات

1- التسمم

واحدة من المخاوف الرئيسية المتعلقة بتناول الفيتامينات بكميات زائدة هو خطر التسمم، فبعض الفيتامينات والمعادن، مثل الحديد والكالسيوم وفيتامين د وفيتامين أ، يمكن أن تكون ضارة عند تناولها بكميات كبيرة.

ويمكن أن تتضمن أعراض التسمم، الصداع والدوخة والغثيان والقيء والإسهال وعدم الراحة في البطن، ويمكن أن يتسبب في الحالات شديدة في تلف الأعضاء.

اقرأ أيضًا: أضرار الفيتامينات على الكلى.. احذرها

2- اختلال توازن العناصر الغذائية

تناول كميات زائدة من الفيتامينات يمكن أن يؤدي إلى اختلال توازن العناصر الغذائية في الجسم، فتناول كميات زائدة من فيتامين أو معدن واحد يمكن أن يؤثر على التوازن الدقيق للعناصر الغذائية الأخرى في الجسم، مما يؤدي إلى نقص العناصر الغذائية الأخرى أو زيادة تركيزها، وهذا يمكن أن يؤثر على الصحة العامة سلبيًا.

3- تهيج الجهاز الهضمي

هناك أيضًا احتمالية لتهيج الجهاز الهضمي نتيجة لتناول الفيتامينات بكميات زائدة، فبعض مكملات الفيتامينات تحتوي على مواد قد تهيج الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى ظهور أعراض، مثل الغازات والانتفاخ والإمساك والإسهال.

4- الحساسية

يواجه بعض الأشخاص ردود فعل تحسسية تجاه بعض مكونات مكملات الفيتامينات المتعددة، ويمكن أن تتمثل هذه الردود في طفح جلدي أو حكة أو تورم أو صعوبة في التنفس.

لذلك، يجب قراءة قائمة المكونات بعناية والتشاور مع مقدم الرعاية الصحية إذا كنت تعاني من أي مخاوف بشأن مسببات الحساسية المحتملة.

وينصح الأطباء بعدم الاعتماد فقط على مكملات الفيتامينات المتعددة لتلبية احتياجاتك الغذائية، وبدلًا من ذلك، حاول اتباع نظام غذائي متنوع ومتوازن يشمل مجموعة واسعة من الأطعمة الطبيعية المغذية.

ويكون من الأفضل استشارة أخصائي تغذية لتحديد احتياجاتك الفردية وتوجيهك بشأن النظام الغذائي الصحي.

قد يهمك: مكملات غذائية وفيتامينات عليك تناولها بحرص

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية