أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما أفضل وقت في اليوم لممارسة الرياضة؟

02:08 م الأربعاء 17 أبريل 2024
ما أفضل وقت في اليوم لممارسة الرياضة؟

ممارسة الرياضة

كتبت- ندى نجيد:

الرياضة من الأنشطة الضرورية التي يجب ممارستها يوميًا للحصول على صحة جيدة والوقاية من الأمراض، ولكن يجب اختيار الوقت الأمثل لممارسة الرياضة.

ويستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية أفضل وقت في اليوم لممارسة الرياضة، وفقًا لما نشره موقع "The Sun".

أجرى فريق من الباحثين من جامعة سيدني دراسة لمدة ثماني سنوات، تتبعوا خلالها 30 ألف شخص يعانون من زيادة الوزن، ومن بينهم ما يقارب 3000 شخص يعانون من مرض السكري من النوع الثاني.

وأظهروا في نتائجهم، أن ممارسة التمارين الرياضية في نهاية اليوم تحمي من أمراض القلب والأوعية الدموية وتقلل من خطر الوفاة المبكرة بنسبة 61%.

وتم تحليل بيانات 29836 شخصا بالغا في المملكة المتحدة، يعانون من السمنة المفرطة، وهم أكثر عرضة لأمراض القلب والأوعية الدموية. وركز الباحثون على توقيت النشاط البدني وتأثيره على الصحة.

ووجدوا أن ممارسة الرياضة في المساء كانت ترتبط بانخفاض خطر الوفاة بنسبة 61%، وانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 36%، وانخفاض خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية الدقيقة بنسبة 24%.

ووجد الباحثون أيضًا أن ممارسة التمارين الرياضية في الصباح وبعد الظهر تكون مفيدة، ولكن ليس بنفس مستوى فوائد التمارين المسائية.

وارتبطت ممارسة التمارين الرياضية في الصباح بانخفاض خطر الوفاة المبكرة بنسبة 33%، وانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 17%.

أما التمارين المسائية، فقد انخفضت احتمالات الوفاة المبكرة إلى 40% وانخفض خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 16%.

ولاحظ الباحثون أن عدد المرات التي يؤديها الأشخاص التمارين يبدو أكثر أهمية بالنسبة للصحة من إجمالي الوقت الذي يقضونه في التمارين.

ولوحظت النتائج ذاتها للمشاركين الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني، حيث أظهر أولئك الذين يمارسون التمارين الرياضية في المساء أقل معدلات للوفاة والمرض.

ومع ذلك، فإن ممارسة الرياضة في الصباح وبعد الظهر أيضًا تكون مفيدة للصحة، ولكن ليس بنفس مستوى الفوائد التي يوفرها التمرين المسائي.

والجدير بالذكر أن الدراسة التي تمت في هذا السياق تركزت على الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة المفرطة، ولذلك فإن النتائج قد تكون مختلفة بعض الشيء بالنسبة للأشخاص الذين لديهم وزن صحي.

بشكل عام، يوصى بممارسة النشاط البدني بانتظام وبأي وقت من اليوم يناسبك. يمكن أن تشمل الأنشطة البدنية المناسبة المشي السريع، وركوب الدراجة، والسباحة، وتمارين القوة، والرقص، وأنشطة أخرى تتطلب حركة الجسم.

وينصح بممارسة النشاط البدني لمدة 150 دقيقة على الأقل في الأسبوع، بالإضافة إلى تمارين تقوية العضلات مرتين على الأقل في الأسبوع.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية