أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ماذا يحدث لجسمك عند النوم بالجوارب؟

02:19 م الأربعاء 20 ديسمبر 2023
ماذا يحدث لجسمك عند النوم بالجوارب؟

ارتداء الجوارب أثناء النوم

كتبت- ياسمين الصاوي:

يميل البعض إلى ارتداء الجوارب أثناء النوم ليلا للشعور بالدفء في ليالي الشتاء الباردة، خاصة مع استمرار برودة القدمين فترة طويلة.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية تأثير النوم بالجوارب على صحة الجسم وما إن كان له فوائد صحية بالفعل، وذلك حسبما نشر موقع "Sleep Doctor".

ماذا يحدث لجسمك عند النوم بالجوارب؟

النوم بشكل أسرع

تشير الأبحاث إلى أن ارتداء الجوارب أثناء النوم يمكن أن يساعد الأشخاص على النوم بشكل أسرع، وكذلك النوم لفترة أطول والاستيقاظ مرات أقل طوال الليل.

وتبين أن الأشخاص الذين يرتدون الجوارب ينامون أسرع بـ 7.5 دقيقة، وينامون 32 دقيقة أطول، ويستيقظون بمعدل 7.5 مرات أقل من أولئك الذين لا يرتدون الجوارب.

تعزيز تدفق الدم

تختلف درجة حرارة الجسم الأساسية عن درجة حرارة الجلد، بمعنى أن ارتفاع درجة حرارة جلد القدم عند ارتداء الجوارب يمكن أن يقلل من درجة حرارة الجسم الأساسية عن طريق توسيع الأوعية الدموية القريبة من الجلد والسماح للحرارة بالهروب، ما يعمل على زيادة تدفق الدم وتحسين الدورة الدموية مع الاستمتاع بحرارة مناسبة للجسم طوال الليل.

يساهم تحسين تدفق الدورة الدموية في تعزيز قدرة أعضاء الجسم على العمل بشكل أفضل والوقاية من تجلط الدم.

الحصول على الدفء والراحة

وجدت إحدى الدراسات أن الجوارب تساعد أولئك الذين يعانون من الأرق على النوم بشكل أكثر راحة واطمئنان والتخلص من مشكلات النوم إلى حد كبير.

وتبين أن الأشخاص ذوي الأيادي والأقدام الباردة يستغرقون وقتًا أطول للنوم حتى يحصلوا على الدفء والاسترخاء، وقد يكون هذا بسبب عدم تدفئة اليدين والقدمين.

وبالتالي يرى بعض الخبراء أنه إذا كان الشخص يعاني من مشكلات في النوم بسبب برودة القدمين، فقد تساعد الجوارب على التخلص من ذلك.

ما خامة الجوارب المناسبة؟

وجدت الأبحاث أنه عند ارتداء جوارب من الصوف، ينام الشخص حوالي 14 دقيقة أسرع مما كان ينام عند ارتداء القطن وأسرع بـ 9 دقائق من ارتداء الجوارب البوليستر.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية