أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما أسباب اصفرار اليدين؟

04:26 م الثلاثاء 12 ديسمبر 2023
ما أسباب اصفرار اليدين؟

اصفرار اليدين

كتبت- هدى عبد الناصر:

اصفرار اليدين من المشكلات الصحية التي يعاني منها العديد من الأشخاص، وذلك نتيجة لبعض الأمراض التي غالبًا ما تستوجب استشارة الطبيب المختص خاصًة إذا استمرت لفترة طويلة.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي كل ما يتعلق باصفرار اليدين وفقًا لما ذكره موقع "WebMD".

أسباب اصفرار اليدين

هناك العديد من الأسباب وراء اصفرار اليدين حيث تتضح في:

1- أمراض الكبد

يعتبر الكبد هو العضو المسئول عن إزالة السموم من الجسم، بما في ذلك البيليروبين، وهو مادة صفراء تنتج عندما تتحلل خلايا الدم الحمراء، وبالتالي عند عدم قدرة الكبد على العمل فقد يتراكم البيليروبين في الدم، مما يؤدي إلى اصفرار الجلد والعينين.

اقرأ أيضًا: انتبه- 8 علامات تخبرك بأن كبدك مريض

2- مشاكل في المرارة

المرارة هي عضو صغير يقع أسفل الكبد، حيث يساعد على هضم الدهون بشكل كبير، وبالتالي في حالة حدوث أي اضطراب في المرارة فقد تتراكم المواد في الجسم ومن ثم يتسبب ذلك في اصفرار الجسم خاصة الأطراف بشكل كبير.

3- اضطراب البنكرياس

يعرف البنكرياس بأنه العضو المسؤول عن إنتاج الهرمونات والإنزيمات الهضمية، وبالتالي أي خلل في وظائف البنكرياس يؤدي إلى ظهور بعض المضاعفات بالجسم بما في ذلك اصفرار اليدين بشكل ملحوظ.

4- مشاكل في الدم

قد تتسبب بعض أمراض الدم، مثل فقر الدم الانحلالي، في زيادة إنتاج البيليروبين، مما يؤدي إلى اصفرار الجلد والعينين خاصة أطراف الجسم وغالبًا ما تختفي المشكلة بعد علاج السبب الرئيسي.

5- تناول بعض الأدوية

يمكن أن يسبب تناول بعض الأدوية، مثل الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية في زيادة إنتاج البيليروبين، وبالتالي سرعة الإصابة باصفرار الجلد والعينين.

أعراض اصفرار اليدين

هناك العديد من الأعراض المصاحبة لاصفرار اليدين من بينها:

- الشعور بالتعب.

- فقدان الشهية.

- ألم في الجزء العلوي الأيمن من البطن.

- القيء.

- البراز الداكن.

- البول فاتح اللون.

قد يهمك: أعراض السكري والكوليسترول- 8 علامات تظهر على اليدين

تشخيص اصفرار اليدين

عادًة ما يعتمد تشخيص اصفرار اليدين على الأعراض التي يعاني منها الشخص ومدة استمرارها وتأثيرها على الحياة اليومية ومن ثم يقوم الطبيب بطلب بعض الاختبارات لتأكيد التشخيص بما في ذلك اختبارات الدم، الموجات فوق الصوتية، التصوير بالرنين المغناطيسي.

علاج اصفرار اليدين

يعتمد علاج اصفرار اليدين على السبب الرئيس، وتتضمن طرق العلاج تناول بعض الأدوية أو إجراء جراحة في بعض الحالات أو نقل الدم، بالإضافة إلى ذلك لا يوجد طريقة موحدة للوقاية من فرص الإصابة.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية