أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما العلاقة بين التوتر وآلام الظهر؟

02:05 م الإثنين 30 أكتوبر 2023
ما العلاقة بين التوتر وآلام الظهر؟

العلاقة بين التعرض للتوتر وآلام الظهر

كتبت- ندى سامي:

التعرض للكثير من التوتر لا يؤثر فقط على صحتك العقلية والعاطفية، ولكن يمكن أن يظهر الإجهاد أيضًا في مشاكل الصحة البدنية مثل آلام الظهر.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي كيف يؤثر التوتر على صحة ظهرك، وبعض النصائح لتقليل آلام الظهر المرتبطة بالتوتر، وفقًا لـ "Very well mind".

آلام الظهر هي مشكلة طبية شائعة، ويمكن أن تختلف شدة آلام الظهر من الألم المزعج إلى الألم الحاد إلى التشنجات الشديدة.

تأثير التوتر على صحة الظهر

العقل والجسم مرتبطان بشكل وثيق، وعند الشعور بالتوتر يقوم الجسم بتنشيط الاستجابة للتوتر.

يفسر الجسم هذه الضغوطات على أنها تهديد لسلامته ورفاهيته، حيث يُعرف هذا أيضًا باسم استجابة "القتال أو الهروب"، ويبدأ الجسم بسلسلة من ردود الفعل لحماية نفسه من الأذى.

أثناء الاستجابة للضغط النفسي، يتم إطلاق هرمونات مثل النورإبينفرين والإبينفرين والكورتيزول لزيادة ضغط الدم ومعدل ضربات القلب ومعدل التنفس، وقد يعاني البعض من شد في عضلات الجسم عند التعرض للتوتر والضغط العصبي.

عادًة ما تسترخى العضلات بعد مرور الموقف الضاغط أو المسبب للتوتر، ولكن مع تكرار التعرض للتوتر تتأثير عضلات الجسم من الشد المتكرر مما يسبب الألم حتى في فترات الراحة

يؤدي التنشيط المتكرر للاستجابة للضغط إلى حدوث زيادات متكررة في الكورتيزول، ويصبح الجسم غير حساس تجاه الكورتيزول، يؤدي خلل الكورتيزول إلى الالتهاب الناجم عن التوتر. ما يزيد من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي، والألم العضلي الليفي، وآلام أسفل الظهر المزمنة، وعرق النسا، وآلام الحوض المزمنة.

يمكن أن يؤدي الإجهاد المزمن أيضًا إلى زيادة نشاط الجهاز العصبي. يتكون الجهاز العصبي من مليارات الخلايا العصبية المسؤولة عن التحكم في حركة العضلات وهي خلايا محددة ترسل المعلومات بين الدماغ وبقية الجسم باستخدام الإشارات الكيميائية والإشارات الكهربائية.

يمكن للخلايا العصبية المفرطة التحفيز أن تتسبب في إطلاقها بشكل غير متوقع وتسبب ارتعاش العضلات والألم وتوتر العضلات لفترة طويلة وتشنجاتها.

كما أشارت بعض الدراسات إلى أن تأثير التوتر على الجهاز العصبي يرتبط بانخفاض القدرة على تنظيم الألم.

نصائح للوقاية من آلام الظهر المرتبطة بالتوتر

-ممارسة التمارين الرياضية بانتظام: دمج النشاط البدني في الروتين اليومي يمكن أن يساعد في الحفاظ على العضلات صحية وقوية. هناك تمارين محددة يمكن أن تساعد في تقوية القلب وأسفل الظهر لمنع آلام الظهر. ولكن يفضل استشارة الطبيب قبل البدء في التمرين.

- الحصول على فترات راحة خلال يوم العمل: إذا كان العمل يتطلب الجلوس طوال اليوم، يجب تحديد فترات راحة منتظمة للتمدد والمشي وتغير وضعية الجسم.

- تناول نظامًا غذائيًا متوازنًا: تناول الأطعمة المغذية حتى يكون الجسم في حالة مثالية لمكافحة التوتر. تجنب الأطعمة الغنية بالدهون والسكر، لأن ذلك قد يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم ما يزيد التوتر وكذلك التعب.

- تمارين التأمل: تساعد تمارين التأمل واليوجا في استرخاء الجسم وكذلك العقل، مما يقلل من حدة التوتر ويحافظ على ارتخاء العضلات.

قد يهمك: ألم الظهر - 7 علامات تستوجب زيارة الطوارئ فورًا

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية