أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل البامية تسبب انتفاخ البطن؟

12:46 م الخميس 09 مايو 2024
هل البامية تسبب انتفاخ البطن؟

البامية

كتب - محمد عماد

تُعد البامية من أبرز الأطعمة الغنية بالعناصر المغذية، ورغم محتواها العالي من الألياف ومضادات الأكسدة، إلا إنها قد تسبب آثارًا ضارة، مثل مشاكل الجهاز الهضمي، والانتفاخ، وتشنجات الغازات، أو الإسهال، حيث تحتوي على نسبة عالية من الأوكسالات التي يمكن أن تزيد خطر الإصابة بحصوات الكلى.

في التقرير التالي، يستعرض موقع "الكونسلتو" فوائد وأضرار البامية، وفقًا لموقع "Medical news today" .

فوائد البامية

هناك عدد من الفوائد الصحية للبامية، من أبرزها:

تحمي من السرطان

نظرًا لاحتوائها على مضادات للأكسدة تسمى البوليفينول، تساعد جسمك على محاربة الجزيئات التي تسمى الجذور الحرة والتي يمكن أن تلحق الضرر بالخلايا، وتمنع نمو الخلايا السرطانية لدى البشر.

وأظهرت الدراسات التي استخدمت مركبات مركزة من البامية أنها تمنع نمو خلايا سرطان الثدي بنسبة تصل إلى 63%.

اقرأ أيضًا: رغم فوائدها- 5 فئات ممنوعة من تناول البامية

دعم صحة القلب والدماغ

تقلل مادة البوليفينول الموجود في البامية من خطر الإصابة بمشاكل القلب والسكتة الدماغية عن طريق منع جلطات الدم وتفيد مضادات الأكسدة الموجودة في البامية عقلك عن طريق تقليل التهاب الدماغ.

السيطرة على نسبة السكر في الدم

أظهرت دراسات مختلفة أن البامية تساعد في التحكم في مستويات السكر بالدم، ويعتقد الباحثون أنها تساعد في منع امتصاص السكر أثناء عملية الهضم.

دعم صحة الحامل في مرحلة ما قبل الولادة

يحتوي كوب واحد من البامية على 15% من القيمة اليومية لحمض الفوليك، وهو عنصر غذائي مفيد للنساء الحوامل يساعد على تقليل مخاطر عيوب الأنبوب العصبي، والتي يمكن أن تؤثر على الدماغ والعمود الفقري للأجنة النامية.

أضرار البامية

مشاكل الجهاز الهضمي

تحتوي البامية على الفركتانز، وهو نوع من الكربوهيدرات، والذي يسبب إسهال وغازات وتشنج وانتفاخ لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل بالأمعاء.

حصوات الكلى

تحتوي البامية على نسبة عالية من الأوكسالات، وهو النوع الأكثر شيوعًا من حصوات الكلى، حيث يتكون من أكسالات الكالسيوم، كذلك البامية والسبانخ.

قد يهمك: ماذا يحدث للحامل عند تناول البامية؟

الالتهاب

تحتوي البامية على مادة السولانين، وهو مركب سام قد يسبب آلام المفاصل والتهاب المفاصل والالتهاب لفترة طويلة لدى بعض الأشخاص، كما تحتوي البطاطس والطماطم والباذنجان والتوت والخرشوف على نفس مادة السولانين.

تجلط الدم

يساعد فيتامين K على تجلط الدم، ويؤثر المحتوى العالي من فيتامين K في البامية على المرضى الذين يستخدمون أدوية تسييل الدم، مثل الوارفارين أو الكومادين، وتساعد مخففات الدم على منع تكوين جلطات الدم التي يمكن أن تؤدي إلى سكتة دماغية أو نوبة قلبية.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية