أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ماذا يحدث لجسمك عند تناول البطاطس يوميًا؟

02:24 م الثلاثاء 15 أغسطس 2023
ماذا يحدث لجسمك عند تناول البطاطس يوميًا؟

تناول البطاطس

كتب - كريم حسن

تعتبر البطاطس من الأطعمة التي تحظى بشعبية كبيرة في مختلف دول العالم، حيث يحرص الكثير من الأشخاص على تناولها بشكل متكرر، ولكن، هل تسبب أي أضرار صحية عند تناولها يوميًا؟

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، ما يحدث للجسم عند تناول البطاطس يوميًا، وفقًا لما ذكره موقع "Eating well".

فوائد تناول البطاطس يوميًا

1- الوقاية من الإمساك

توفر حبة بطاطس بدون قشر بضع جرامات من الألياف، لكن تناول القشرة مع البطاطس سيضيف جرامًا آخر من الألياف، وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية.

ويمكن أن يساعدك ذلك في الوصول إلى الكمية الموصى بها من الألياف "25 إلى 38 جرامًا في اليوم"، والتي يمكن أن تساعد على تقليل خطرالإصابة بالإمساك.

2- الشعور بالشبع لفترة أطول

يمكن أن تساعد البطاطس على الشعور بالشبع لفترة أطول، وقد يكون هذا مرتبطًا بطريقة الطهي التي إعداد البطاطس بها، كما تشير دراسة أجريت عام 2020.

وعلى وجه التحديد، ينتج عن سلق البطاطس نشويات قابلة للهضم ببطء، وفقًا لبحث أجري في LWT في عام 2020، ويؤدي هذا إلى تأخير عملية الهضم وامتصاص الكربوهيدرات، وبالتالي قد تكون أقل عرضة للإفراط في تناول الطعام أو الرغبة في تناول وجبة خفيفة بعد الوجبة بوقت قصير.

اقرأ أيضًا: أضرار لا تتوقعها للبقع الخضراء على البطاطس

3- تحسين صحة الأمعاء

تحتوي البطاطس الكاملة على نشا مقاوم، يتم تخميره بواسطة البكتيريا الموجودة في القولون، وهذا يعني أن البطاطس تعتبر من البريبايوتيك، لذا فهي تغذي البكتيريا "الجيدة" في الأمعاء، وفقًا لبحث عام 2019 في المجلة الأمريكية لأبحاث البطاطس.

ويساعد تناول البطاطس الكاملة وغيرها من المصادر الغذائية للبريبايوتكس، مثل الثوم، في الحفاظ على ميكروبيوم صحي في الأمعاء، وبالتالي تحسين الهضم ودعم صحة المناعة.

4- ضبط ضغط الدم

وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة، فالبطاطا غنية بالبوتاسيوم، وهو معدن يدعم صحة الأعصاب والعضلات والكليتين والقلب، ويلعب البوتاسيوم أيضًا دورًا رئيسيًا في تنظيم ضغط الدم.

أضرار تناول البطاطس يوميًا

1- ارتفاع نسبة السكر في الدم

تحتوي البطاطس المطبوخة على مؤشر سكر مرتفع نسبيًا، مما يعني أنها ترفع سكر الدم بشكل سريع، اعتمادًا على نوع البطاطس وطريقة الطهي.

ويمكن أن يتراوح مؤشر نسبة السكر في الدم في البطاطس من 50 إلى 111، وفقًا لبحث 2022 في الأطعمة، وبشكل عام، بفضل الألياف المضافة، تتمتع البطاطس الكاملة مع القشرة بمؤشر جلايسيمي أقل من البطاطس المهروسة أو المقطعة.

2- قد تؤدي طرق طهي معينة إلى زيادة المركبات الخطرة في البطاطس

الأكريلاميد مركب يتكون عندما تتفاعل السكريات الطبيعية في البطاطس والأطعمة النباتية الأخرى مع حمض الأسباراجين الأميني تحت حرارة عالية.

وعند طهي البطاطس في الفرن أو قليها، قد تكون هناك فرصة أكبر لتكوين مادة الأكريلاميد، وفقًا لإدارة الغذاء والدواء.

وأشارت الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن مادة الأكريلاميد قد تكون مرتبطة بالسرطان، لكن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تقول إنه من غير المعروف ما إذا كانت مادة الأكريلاميد تشكل أي مخاطر صحية على الناس.

قد يهمك: منها الطماطم والبطاطس.. 7 أطعمة قاتلة في هذه الحالة

3- يمكن أن تكون البطاطس غير الناضجة سامة

يمكن أن يؤدي تعريض البطاطس مباشرة لأشعة الشمس إلى تحول ثمرتها البيضاء إلى اللون الأخضر وتتشكل براعم.

ويشير هذا إلى تكوين مادة السولانين، وهي مادة كيميائية يمكن أن تكون سامة إذا استهلكت بكميات كبيرة، كما تقول وزارة الزراعة الأمريكية، لذا، عندما ترى اللون الأخضر يظهر في البطاطس، فمن الأفضل التخلص منها.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية