أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف تسبب السمنة فشل الأعضاء؟- 6 تأثيرات خطيرة

12:38 م الجمعة 10 مايو 2024
كيف تسبب السمنة فشل الأعضاء؟- 6 تأثيرات خطيرة

السمنة

كتبت - ندى نجيد

السمنة هي حالة صحية معقدة يمكن أن تساهم في فشل الأعضاء من خلال آليات فسيولوجية مختلفة.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، بعض الطرق الرئيسية التي يمكن أن تؤدي بها السمنة إلى فشل الأعضاء، وفقًا لما ذكره موقع "Only My Health".

كيف تؤثر السمنة على أعضاء الجسم

1- نظام القلب والأوعية الدموية

ترتبط السمنة ارتباطًا وثيقًا بأمراض القلب والأوعية الدموية (CVDs) مثل مرض الشريان التاجي وفشل القلب والسكتة الدماغية.

ونشرت دراسة في المجلة الأمريكية لأمراض القلب والأوعية الدموية سلطت الضوء على أن السمنة تساهم في تطور تصلب الشرايين (تصلب الشرايين وتضييقها) عن طريق تعزيز الالتهاب والإجهاد التأكسدي والخلل البطاني.

ويمكن أن تؤدي هذه العوامل إلى النوبات القلبية ومضاعفات القلب والأوعية الدموية الأخرى، مما يؤدي في النهاية إلى فشل الأعضاء.

اقرأ أيضًا: حسام موافي يحذر: هذا النوع من السمنة خطير

2- الكبد

مرض الكبد الدهني غير الكحولي (NAFLD) هو نتيجة شائعة للمعاناة من السمنة.

وأثبت الأبحاث المنشورة أن NAFLD الناجم عن السمنة يمكن أن يتطور إلى التهاب الكبد الدهني غير الكحولي (NASH)، وتليف الكبد، وتليف الكبد، وفي نهاية المطاف، فشل الكبد.

وأكدت دراسة سابقة على دور مقاومة الأنسولين، وتراكم الدهون في خلايا الكبد، والعمليات الالتهابية في التسبب في تلف الكبد المرتبط بـ NAFLD.

3- الكلى

السمنة هي عامل خطر كبير لمرض الكلى المزمن (CKD) ومرض الكلى في نهاية المرحلة (ESRD).

ووجدت دراسة نشرت في مجلة نيفرون علاقة قوية بين السمنة وتطور مرض الكلى المزمن.

وأبرزت الدراسة أن العوامل المرتبطة بالسمنة مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري وفرط الترشيح الكبيبي تساهم في خلل الكلى وفشل الأعضاء في نهاية المطاف.

4- الجهاز التنفسي

يمكن أن تؤدي السمنة إلى إضعاف وظيفة الجهاز التنفسي وتؤدي إلى حالات مثل انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم (OSA) ومتلازمة نقص التهوية الناتج عن السمنة (OHS).

وناقشت دراسة سابقة كيف تساهم التغيرات المرتبطة بالسمنة في ميكانيكا الرئة، ووظيفة عضلات الجهاز التنفسي، وتوزيع الأنسجة الدهنية في حدوث مضاعفات الجهاز التنفسي.

ويمكن أن تؤدي الحالات الشديدة من انقطاع التنفس أثناء النوم (OSA) ومتلازمة الصحة والسلامة المهنية (OHS) إلى فشل الجهاز التنفسي وتتطلب تهوية ميكانيكية.

5- البنكرياس

السمنة هي عامل خطر رئيسي لمرض السكري من النوع 2 (T2DM)، والذي يمكن أن يؤدي إلى خلل في البنكرياس وفشله.

ونشرت دراسة في مجلة الجينات والتنمية تحقيق حول الآليات التي تربط بين السمنة ومقاومة الأنسولين وخلل خلايا البنكرياس.

وأبرز التحقيق أن التعرض المزمن لارتفاع نسبة الجلوكوز والأحماض الدهنية في السمنة يساهم في فشل خلايا بيتا وضعف إفراز الأنسولين، مما يؤدي إلى الإصابة بمرض T2DM ومضاعفات محتملة في البنكرياس.

قد يهمك: لمرضى السمنة- فوائد مذهلة يقدمها خل التفاح

6- نظام الغدد الصماء

ترتبط السمنة بالاختلالات الهرمونية وخلل في نظام الغدد الصماء.

وناقشت دراسة سابقة كيف يمكن للتغيرات المرتبطة بالسمنة في الأديبوكينات (الهرمونات التي تفرزها الأنسجة الدهنية)، وإشارات الأنسولين، ووظيفة محور الغدة النخامية والكظرية أن تؤثر على صحة الغدد الصماء.

ويمكن أن تساهم هذه الاضطرابات في حالات مثل متلازمة التمثيل الغذائي، واضطرابات الغدة الدرقية، وقصور الغدة الكظرية، مما قد يؤدي إلى فشل الأعضاء بمرور الوقت.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية