خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

اضطراب القلق.. كيف يؤثر على الصحة الجنسية؟

06:56 م الأحد 26 سبتمبر 2021
اضطراب القلق.. كيف يؤثر على الصحة الجنسية؟

تأثير اضطراب القلق على الصحة الجنسية

إعلان

كتب - صابر نجاح:

ترتبط الصحة العقلية ارتباطًا وثيقًا بالصحة الجنسية، حيث تؤثر الاضطرابات النفسية، مثل القلق والتوتر، على القدرة والرغبة في ممارسة العلاقة الحميمة عند الرجال والنساء.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" تأثير اضطراب القلق على الصحة الجنسية وكيفية التعامل معه، وفقًا لموقع "Psycom".

اقرأ أيضًا: 3 أنواع للقلق.. إليك الأضرار النفسية والجسدية التي قد يسببها لك

الجنس والقلق

أظهرت بعض الأبحاث، أن ضعف الانتصاب الذي يعاني منه بعض الرجال في بداية الحياة الزوجية، لا يكون ناتجًا عن مشكلة عضوية، بل هو بسبب شعورهم بالقلق من أدائهم الجنسي، بحسب الدكتور جو كورت، معالج الضعف الجنسي بالرابطة الأمريكية لمعلمي الجنس AASECT.

وأوضح كورت أن الشعور بالقلق المرضي أو الناتج عن قلة الثقة بالنفس يحفز المخ على إفراز المزيد من هرموني الأدرينالين والكوريتزول، اللذين يتسببان في تضييق الأوعية الدموية، ومن ثم انخفاض تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى العضو الذكري، مما يؤدي إلى حدوث ضعف الانتصاب، الذي قد يتطور إلى حد العجز الجنسي.

قد يهمك: 4 أسباب وراء رهاب الجماع.. إليك أعراضه وعلاجه

وأكد أن اضطراب القلق لا يؤثر سلبًا على الصحة الجنسية عند الرجال فقط، مشيرًا إلى أن قلة التروية الدموية الواصلة إلى الأعضاء التناسلية الأنثوية يصيب النساء أيضًا باختلال وظيفي جنسي، يتمثل في:

- ضعف الرغبة الجنسية أو النفور من العلاقة الحميمة تمامًا.

- الشعور بالألم أثناء الجماع.

- صعوبة الوصول إلى النشوة الجنسية.

وأضاف أن ألم الجماع -المعروف علميًا باسم "اضطراب ألم الاختراق التناسلي PVD"- أكثر شيوعًا بنحو 10 مرات لدى النساء اللاتي تم تشخصيهن باضطراب القلق.

قد يهمك أيضًا: قلق الأداء الجنسي يصيب الرجال والنساء ... هكذا يتم التغلب عليه

كيفية التخلص من القلق قبل الجماع

تقنية التركيز الحسي

يمكن تفادي الآثار السلبية التي يسببها القلق على الصحة الجنسية، بالاعتماد على تقنية تسمى "التركيز الحسي"، للتخلص من رهاب العلاقة الحميمة.

وتشمل تقنية التركيز الحسي مجموعة من التمارين، تعتمد على التلامس بين الطرفين، من الرأس حتى أصابع القدمين، ليس بهدف الإثارة الجنسية، ولكن بغرض تعرف كلٍ منهما على جسد الآخر.

اقرأ أيضًا: لماذا يسبب الاكتئاب ضعف الرغبة الجنسية؟.. هكذا تتخلص من تأثيراته

الحديث مع شريكك

على الرغم من أن الحديث بصراحة عن الحياة الجنسية، بما في ذلك المخاوف، قد يكون محرجًا لبعض الأشخاص، ولكنه وسيلة فعالة في التغلب على الشعور بالقلق والتوتر.

قد يهمك: هل يؤثر عدم انتظام العلاقة الحميمة على صحتك النفسية؟

تمارين التأمل

تلعب تمارين التأمل، مثل اليوجا والتنفس العميق، دورًا كبيرًا على التخفيف القلق، نظرًا لقدرتها الكبيرة على تقليل مستويات الكوريتزول والأدرينالين، ومن ثم تهدئة الأعصاب.

قد يهمك أيضًا: أبرزها آلام ما بعد الجماع.. 3 أسباب للنفور من العلاقة الحميمة

المشروبات العشبية

تناول أحد المشروبات العشبية، مثل شاي البابونج، قبل ممارسة العلاقة الحميمة، من شأنه أن يساعد على تقليل الشعور بالتوتر والقلق أثناء الجماع، ولكن يراعى عدم الإفراط فيها.

اقرأ أيضًا: بديلة للمهدئات.. 6 مشروبات طبيعية مفيدة لمحاربة القلق والتوتر

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية