خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

للرجال.. هل تضر ممارسة العادة السرية بصحة الجسم؟

04:49 م الإثنين 20 سبتمبر 2021
للرجال.. هل تضر ممارسة العادة السرية بصحة الجسم؟

ممارسة العادة السرية

إعلان

كتب - كريم حسن:

يتداول بعض الأشخاص مجموعة من الأفكار والمعلومات بشأن الآثار الصحية المترتبة على ممارسة العادة السرية، والتي لا أساس لمعظمها من الصحة.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، الأضرار الصحية الناتجة عن ممارسة العادة السرية للرجال.

الأضرار الصحية ممارسة العادة السرية

وفقًا لموقع "Medicalnewstoday"، تشمل الأضرار الصحية الناتجة عن ممارسة الرجال للعادة السرية، ما يلي:

1- حكة القضيب

من الممكن أن تتسبب ممارسة العادة السرية في المعاناة من حكة القضيب، نتيجة كثرة الاحتكاك، وبالرغم من أنه عادة ما يتعافى في غضون أيام قليلة، إلا أنه يسبب الشعور بألم حاد.

2- تورم القضيب

يؤدي الإفراط في ممارسنة العادة السرية، وبشكل متكرر في غضون فترة زمنية قصيرة، إلى المعاناة من من تورم في القضيب، وهو ما يعرف باسم "الوذمة"، وعادة ما يختفي هذا التورم في غضون يومين.

3- انخفاض الحساسية الجنسية

ممارسة العادة السرية باستخدام التقنيات العدوانية، إلى جانب الإفراط في ذلك، من شأنه التسبب في تقليل الحساسية الجنسية لدى الشخص، وضعف الإحساس بالعضو الذكري، وبالتالي عدم الاستمتاع بممارسىة العلاقة الحميمة.

4- سرطان البروستاتا

حتى الآن، لم تتوصل الأبحاث إلى معلومات مؤكدة حول ما إذا كانت العادة السرية تزيد أو تقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، وعليه، يحتاج الباحثون إلى إجراء المزيد من الدراسات قبل أن يتمكنوا من الوصول إلى نتيجة.

فبالرغم من أنه تم اكتشاف ارتباط بين القذف المتكرر وانخفاض خطر الإصابة بسرطان البروستاتا في دراسة أجريت عام 2016، حيث وجد الباحثون أن الرجال الذين يقذفون 21 مرة في الشهر أو أكثر تقل لديهم مخاطر الإصابة بسرطان البروستاتا، إلا أن أظهرت دراسة أجريت عام 2008 أن النشاط الجنسي المتكرر خلال العشرينيات والثلاثينيات من القرن الماضي يزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

5- تعطيل الحياة اليومية

في حالات نادرة، قد يمارس بعض الأفراد العادة السرية أكثر مما يرغبون، وهو ما يتسبب في التأثير على الحياة اليومية، وفقدان القدرة على إتمام المهام المطلوبة، ما قد يؤدي إلى فقدان العمل أو المدرسة أو الأحداث الاجتماعية الهامة.

كما تسبب ممارسة العادة السرية مجموعة من التأثيرات السلبية على المسؤوليات والعلاقات الاجتماعية، حيث قد يلجأ الشخص إلى ممارسة تلك العادة بهدف الهروب من مشاكل العلاقات أو كبديل لتجارب الحياة الواقعية.

وفي حالة وصول الشخص إلى تلك المرحلة، يجب عليه استشارة الطبيب المختص للحصول على الرعاية الصحية المطلوبة، وقد يقترح الطبيب العلاج بالكلام لتحديد الطرق التي يمكنهم من خلالها إدارة السلوك الجنسي.

6- سوء الحالة النفسية

ينتاب بعض الأشخاص شعور شديد بالذنب بعد ممارسة العادة السرية، نتيجة تعارض تلك العادة مع المعتقدات الدينية و الثقافية.

كيف تؤثر العادة السرية على الجسم؟

وفقًا للدكتور عمرو المليجي أستاذ أمراض الذكورة بكلية طب قصر العيني، زميل الجمعية الأوروبية للصحة الجنسية، فإن العادة السرية هى ممارسة جنسية أحادية، حيث تسبه الممارسة الجنسية العادية ولكن بشكل منفرد، ولم يثبت وجود أضرار صحية ناتجة عن ممارستها على صعيد الصحة الجنسية، أو مدى القدرة على الإنجاب.

ويعتبر الأطباء العادة السرية مشكلة صحية عند دخولها في نطاق الوسواس القهري، بمعنى رغبة الشخص في ممارستها بشكل مفرط، بشكل يعيق الدخول في العلاقات الاجتماعية، أو التأثير السلبي على العمل، وهنا تكون قد أصبحت مشكلة مرضية.

كما قد تؤدي ممارسة العادة السرية إلى المعاناة من بعض الخدوش والجروح والتورمات في القضيب.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية