خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

ارتفاع ضغط الدم.. كيف يؤثر على الصحة الجنسية عند الرجال والنساء؟

12:01 ص الإثنين 13 سبتمبر 2021
ارتفاع ضغط الدم.. كيف يؤثر على الصحة الجنسية عند الرجال والنساء؟

تأثير ارتفاع ضغط الدم على الصحة الجنسية

إعلان

كتب - صابر نجاح:

تتأثر الصحة الجنسية بسلامة جسم الإنسان، مما يعني أن مرضى ارتفاع ضغط الدم قد يواجهون صعوبات في ممارسة العلاقة الحميمة، من حيث القدرة والرغبة.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، تأثير ارتفاع ضغط الدم على الصحة الجنسية، وفقًا لموقعي "WebMD" و"Mayo Clinic".

تأثير ارتفاع ضغط الدم على الصحة الجنسية عند الرجال

يهدد ارتفاع ضغط الدم الرجال بخطر الإصابة بضعف الانتصاب، لأن إتلاف الأوعية الدموية وتصلب الشرايين الناتجين عنه قد يقللان من تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى العضو الذكري.

وأظهرت دراسة منشورة في الجمعية الأمريكية لطب الشيخوخة، أن 49% من مرضى الضغط المرتفع الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و79 عامًا، يعانون من ضعف الانتصاب.

وفي دراسة أخرى أجريت على رجال يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وجد الباحثون أن 68% منهم كانوا يعانون من ضعف الانتصاب، بحسب مجلة طب المسالك البولية.

اقرأ أيضًا: لعلاقة ناجحة.. 4 نصائح للتغلب على ضعف الانتصاب عند الرجال

وضعف الانتصاب ليس المشكلة الجنسية الوحيدة الناتجة عن ارتفاع ضغط الدم، لأن الخصية تتأثر أيضًا بقلة تدفق الدم المؤكسج إليها، حيث تصبح أقل قدرة على إنتاج الحيوانات المنوية اللازمة لعملية تخصيب البويضة أو تنتج حيوانات منوية صغيرة الحجم أو بطيئة الحركة.

وعندما تفتقد الخصيتان للتغذية الدموية اللازمة، يقل إفرازهما لهرمون الذكورة "التستوستيرون"، مما يؤدي إلى انخفاض القدرة والرغبة الجنسية عند الرجال.

قد يهمك: 12 علامة تنذرك بانخفاض هرمون التستوستيرون

تأثير ارتفاع ضغط الدم على الصحة الجنسية عند النساء

لارتفاع ضغط الدم تأثير سلبي على الصحة الجنسية عند النساء، حيث يؤدي قلة تدفق الدم إلى المهبل إلى انخفاض مستويات أكسيد النيتريك.

وأكسيد النيتريك، وهو عبارة عن مادة كيميائية ينتجها الجسم بشكل طبيعي، بمساعدة حمض أميني يدعى "الأرجنين"، متوفر في العديد من الأطعمة، مثل اللحوم الحمراء والأسماك والفول السوداني ومنتجات الألبان.

وتكمن أهمية أكسيد النيتريك في أنه يساعد على استرخاء العضلات الملساء، ومع انخفاض مستوياته في الجسم، قد تعاني المرأة المصابة بارتفاع ضغط الدم من المشكلات الجنسية التالية:

- الفتور الجنسي، أي انخفاض الرغبة في ممارسة العلاقة الحميمة.

قد يهمك أيضًا: انخفاض الرغبة الجنسية عند النساء.. إليك الأسباب والعلاج

- صعوبة بلوغ النشوة الجنسية أثناء الجماع.

اقرأ أيضا: لا تصلين للنشوة بسهولة؟.. هذه الإجراءات تساعدك

- جفاف المهبل.

هل أدوية الضغط المرتفع تؤثر على الصحة الجنسية؟

تشير بعض الأبحاث، إلى أن بعض الأدوية المستخدمة في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم قد تؤثر سلبًا على الصحة الجنسية عند الرجال، وأبرزها:

- مدرات البول: قد تقلل من تدفق الدم إلى القضيب، وبالتالي تحدث الإصابة بضعف الانتصاب، بالإضافة إلى أنها تتسبب في انخفاض الزنك في الجسم، وهو من المعادن الضرورية لإنتاج هرمون التستوستيرون.

- حاصرات البيتا: تعمل على تثبيط الاستجابة للنبضات العصبية المسئولة عن حدوث الانتصاب، فضلًا عن أنها تؤدي إلى الشعور بالاكتئاب، الذي يتسبب في انخفاض الرغبة الجنسية.

قد يهمك أيضًا: نصائح هامة لمرضى الضغط قبل ممارسة العلاقة الحميمة.. تعرف عليها

ومع ذلك، يجب على مريض الضغط المرتفع ألا يتوقف عن هذه الأدوية من تلقاء نفسه، بل عليه استشارة الطبيب المختص، ليصف له بدائل أخرى آمنة على الصحة الجنسية.

للاطلاع على أبرز أدوية الضغط المرتفع اضغط هنا.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية