خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

للرجال والنساء.. هل يؤثر لقاح كورونا على صحتك الجنسية؟

03:51 م الثلاثاء 22 يونيو 2021
للرجال والنساء.. هل يؤثر لقاح كورونا على صحتك الجنسية؟

لقاح كورونا

إعلان

يشعر البعض بالقلق من احتمالية تأثير اللقاحات المضادة لكورونا على الصحة الجنسية سواء الرجال أو النساء، ظنًا أنه يمكن أن يسبب ضعف الخصوبة أو العقم أو فقدان الرغبة في ممارسة العلاقة الحميمة، فهل هذا صحيح؟
تساعد اللقاحات المتوافرة حاليًا على تقليل فرص الإصابة بفيروس كورونا المستجد وتجنب التعرض للمشكلات والمضاعفات الصحية التي تنتج عنه، وربما يتعرض البعض لعدد من الآثار الجانبية بعد تلقي اللقاح مثل الصداع وألم العضلات وارتفاع حرارة الجسم، حسبما ذكر موقع "Health Line".
وتزعم بعض المعلومات الخاطئة أن بروتين spike الذي يسمى سينسيتين -1، يؤثر على نمو المشيمة والتعلق بها أثناء الحمل، كذلك فإن اللقاح يجعل جسم المرأة يقاوم بروتين spike، ما يؤثر على الخصوبة ويسبب العقم.

تأثير لقاح كورونا على الرجال

أكدت دراسة جديدة، أجراها الباحثون في جامعة ميامي لتقييم خصوبة الرجال بعد التطعيم، أن لقاح كورونا لم يسجل أي آثار سلبية على الحيوانات المنوية لدى الرجال المشاركين بالدراسة والذين بلغ عددهم 45 شخصًا تتراوح أعمارهم بين 18-50 عامًا.
وتم فحص المشاركين وأخذ عينة من السائل المنوي قبل تلقي لقاح فايزر ومودرنا للتأكد من عدم وجود أي مشكلات لديهم، ثم قاموا بأخذ عينة أخرى بعد التطعيم.
وقارن الباحثون بين حجم السائل المنوي وتركيز الحيوانات المنوية وحركتها وإجمالي عددها، ولم يجدوا أي مشكلة لدى المشاركين بعد الحصول على اللقاح.

تأثير لقاح كورونا على النساء

ذكرت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، أن النساء اللواتي يرغبن في الحمل يمكنهم الحصول على اللقاح بأمان، فلا يوجد أي دليل يشير إلى تأثير اللقاحات المضادة لفيروس كورونا على خصوبة النساء وقدرتهم على الإنجاب.
وكانت دراسة أمريكية جديدة أجريت على الحوامل، وشملت 100 ألف حامل حصلوا على لقاح كورونا، قد أكدت أن أكثر من 35 ألف امرأة من بين المشاركات لم يعانوا من أي مشكلة صحية أو تأثير أو ضرر على صحة الأم والجنين.
وبناءً على ذلك، لا يوجد أي دليل علمي واضح يفيد بوجود علاقة بين الحصول على اللقاح والتأثير على الإنجاب لدى النساء.

صحتك النفسية والجنسية