خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

5 عادات خاطئة تزيد من فرص إصابتك بدوالي الخصية.. تتبعها يوميًا

06:09 م السبت 15 مايو 2021
5 عادات خاطئة تزيد من فرص إصابتك بدوالي الخصية.. تتبعها يوميًا

دوالي الخصية

إعلان

تعتبر دوالي الخصية أحد الحالات المرضية التناسلية الشائعة بين الذكور، خاصًة خلال المرحلة العمرية من 15 إلى 35 عامًا، حيث تبلغ نسبة المصابين بها من المراهقين 15 % تقريبًا، ورغم أن الإصابة بها تحدث فجأة، إلا أن هناك عادات خاطئة تزيد من فرص الإصابة.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، أبرز العادات اليومية التي تزيد فرص الإصابة بدوالي الخصية، وفقًا لما ذكره موقعا جامعة "Hopkins medicine"، و "Azura vascular care".

عادات خاطئة تسبب دوالي الخصية

1- إهمال التمارين الرياضية

تساعد ممارسة التمارين الرياضية والحركة اليومية، على تدفق الدم بشكل طبيعي إلى أعضاء الجسم، ما ينعكس بالإيجاب على صحة الأوردة والشرايين، وتعتبر المدة المثالية لممارسة التمارين الرياضية لدى المراهقين 60 دقيقة على الأقل يوميًا، بينما يجب على الرجل البالغ أداء التمارين لمدة لا تقل عن 150 دقيقة أسبوعيًا، وأفضل التمارين التي تساهم في الوقاية من دوالي الخصية السباحة والمشي السريع.

اقرأ أيضًا: 5 أسباب تزيد مخاطر الإصابة بدوالي الخصية (صور)

2- عدم اتباع نظام غذائي صحي

خلال مرحلة المراهقة، يبتعد الكثيرون عن الأكل الصحي، رغم أن اتباع حمية غذائية صحية يساهم في تقليل مستوى الالتهابات في الجسم، والحفاظ على صحة الأوعية الدموية من التلف، وبالتالي الوقاية من الأمراض التناسلية لدى الرجال.

ويوصي خبراء التغذية بتناول الخضراوات والفواكه، وخاصة الخضراوات الورقية مثل السبانخ والخس، مع تناول الأسماك والدواجن والمكسرات والأفوكادو، حيث أن تلك الأطعمة غنية بفيتامين سي والأوميجا 3، وكلاهما يساهم في التخلص من الالتهابات.

3- تناول السموم

يصف خبراء التغذية الأطعمة والمشروبات الغنية بالسكريات، مثل المشروبات الغازية، والأطعمة المصنعة مثل اللانشون، وكذلك الدهون المشبعة والصوديوم، بأطعمة السموم لأنها تؤدي إلى تدهور صحة الأوردة.

4- عدم شرب الماء

يغفل الكثيرون، خاصًة في تلك المرحلة العمرية، شرب الماء بكثرة، ما يؤدي إلى زيادة فرص الإصابة بمشكلات الجهاز البولي، وأبرزها التهاب الكلى وعدوى المثانة، ما قد يؤثر على الخصيتين.

ويساهم شرب السوائل، وخاصًة الماء بانتظام طوال اليوم، في زيادة رطوبة الجسم، ومنع الدم من التكاثف، الذي يؤدي إلى مشكلات في الدورة الدموية، كما يساعد على طرد السموم من الجسم، وتبلغ الكمية الموصى بتناولها من السوائل للرجال 15.5 كوبًا.

5- التدخين

يؤدي التدخين إلى تراكم السموم والترسبات داخل الأوردة والشرايين، وبالتالي تلف الأوعية الدموية، وزيادة فرص الإصابة بالجلطات، ورغم ذلك كلما توقفت عن التدخين مبكرًا كلما تحسنت صحة الأوعية الدموية، وقلت فرص الإصابة بدوالي الخصية.

قد يهمك: علاج دوالي الخصية.. 8 طرق طبيعية قد تغنيك عن الجراحة

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية