خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.. كيف يؤثر على الصحة الجنسية؟

07:05 م الإثنين 11 أكتوبر 2021
اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.. كيف يؤثر على الصحة الجنسية؟

تأثير اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه على الصحة ال

إعلان

كتب - صابر نجاح:

يجب ملاحظة التغيرات التي تطرأ على الحالة النفسية ومحاولة السيطرة عليها، لأن استمرارها قد يكون له تأثيرات سلبية على الصحة العضوية، بما في ذلك النشاط الجنسي.

واضطراب فرط الحركة مع نقص الانتباه ADHD، من الاضطرابات النفسية التي ثبت أنها قد تسبب مشاكل جنسية للمصابين به، حسبما ذكر موقعا "Psycom" و"WebMD".

اقرأ أيضًا: 5 معتقدات خاطئة عن اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه

الجنس واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه

تؤكد الأبحاث، أن ما يقرب من 40% من الرجال والنساء المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه يعانون من بعض المشاكل الجنسية، أبرزها:

1- ارتفاع أو انخفاض الرغبة الجنسية

قال الدكتور جو كورت، معالج الضعف الجنسي بالرابطة الأمريكية لمعلمي الجنس AASECT، إن الشخص إذا كان مهتمًا بشيء ما، سيقضي فيه معظم الوقت، ولكن مع الإصابة باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، يتحول هذا الاهتمام لحالة من الإدمان.

وأضاف كورت أن هذا الأمر ينطبق على العلاقة الحميمة، مشيرًا إلى أن بعض المصابين بفرط الحركة ونقص الانتباه من كلا الجنسين قد يعانون من زيادة مفرطة في النشاط الجنسي.

ومن ناحية أخرى، أوضح خبير الصحة الجنسية أن الجنس إذا لم يكن من ضمن اهتمامات المصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، من المؤكد أن رغبته في الزواج أو ممارسة العلاقة الحميمة ستكون ضعيفة.

قد يهمك: اضطراب ما بعد الصدمة.. كيف يؤثر على الصحة الجنسية؟

2- تشتت الانتباه أثناء العلاقة الحميمة

يواجه بعض المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه صعوبة كبيرة في ممارسة العلاقة الحميمة أو الشعور بالنشوة الجنسية أثناء الجماع، نتيجة لقلة التركيز، الذي يجعل الطرف الآخر يعتقد أن شريكه غير مهتم به.

وقد تكون قلة التركيز لدى المريض ناتجة عن تشتت تفكيره بسبب المثيرات المحيطة به، مثل ضوء الغرفة أو الضوضاء.

قد يهمك أيضًا: كيف يؤثر اضطراب القلق على الصحة الجنسية؟

3- الحساسية الزائدة من التلامس الجسدي

يشعر المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه بحساسية زائدة اتجاه بعض الممارسات المتبعة أثناء العلاقة الحميمة، مثل المداعبة، قد تبدو طبيعية بالنسبة للأشخاص الأصحاء، ولكنها تكون مزعجة لهؤلاء المرضى.

اقرأ أيضًا: تأثير الاكتئاب على الصحة الجنسية

4- الرغبة في ممارسة السلوكيات الجنسية الخطرة

انخفاض الناقلات العصبية في أدمغة المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، تجعلهم أكثر عرضة للاندفاع والمخاطرة، مثل ممارسة العلاقة الحميمة دون اتباع سبل الوقاية، وبالتالي ترتفع لديهم فرص الإصابة بالأمراض المنقولة جنسيًا.

قد يهمك: العلاقة الحميمة في زمن كورونا.. كيف تمارسها بأمان؟

نصائح لمرضى اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه

هناك نصائح يمكن الاعتماد عليها، لإدارة أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، ومن ثم تقليل تأثيرها على الصحة الجنسية، وهي:

- الالتزام بتناول الأدوية الموصفة طبيًا، للحفاظ على التركيز أثناء الجماع ومقاومة التقلبات المزاجية.

- قراءة النشرة المرفقة بالدواء، ومراجعة الطبيب فورًا إذا كان يؤثر سلبًا على الصحة الجنسية، مثل مضادات الاكتئاب، لاستبداله بعقار آخر آمن وفعال.

للاطلاع على أبرز الأدوية المستخدمة في تخفيف أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه اضغط هنا.

- المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية، نظرًا لقدرتها على تعزيز تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى المخ، مما يساعد على تحسين المزاج والحفاظ على توازن مستوى الناقلات العصبية في الدماغ.

- التحدث مع شريكك حول الأعراض التي تعاني منها وإخباره عن رغباتك أثناء الجماع.

- ممارسة العلاقة الحميمة في الظلام إذا كان الضوء يشتت الانتباه.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية