أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يسبب سكري الحمل وفاة الجنين؟

01:46 م الخميس 22 أغسطس 2024
هل يسبب سكري الحمل وفاة الجنين؟

سكري الحمل

كتب - صابر نجاح

قد تعاني بعض السيدات من الإصابة بسكري الحمل، مما يسبب بعض المضاعفات، خاصة مع عدم السيطرة على مستوياته، لكن هل تؤثر هذه المضاعفات على صحة الجنين؟

في السياق التالي، يوضح "الكونسلتو" هل سكري الحمل يسببب وفاة الجنين؟، وذلك حسبما جاء في موقع "Very well health".

هل سكري الحمل يسبب وفاة الجنين؟

يحدث سكري الحمل عندما ترتفع مستويات السكري في الدم أثناء الحمل مما يسبب بعض المضاعفات، التي تمتد بالفعل إلى التأثير على صحة الجنين، وقد تصل إلى وفاته، ولكن ذلك من الحالات النادرة.

السبب الدقيق للارتباط بين مرض السكري الخبيث والولادة المبكرة غير معروف بالكامل، ولكن هناك مجموعة متنوعة من العوامل التي قد تكون مرتبطة به.

كما يمكن أن يسبب سكري الحمل ضخامة الجسم، وهي حالة يكون فيها الجنين أكبر بكثير مما ينبغي أن يكون عليه عادة، حيث يحدث هذا غالبًا لأن السكري المرتفع يتسبب في قيام بنكرياس الجنين بإنتاج المزيد من الأنسولين، ويؤدي ارتفاع مستوى الأنسولين إلى نمو المزيد من الدهون في الجنين النامي، حيث يمكن أن يؤدي هذا إلى مضاعفات قد تؤدي إلى ولادة طفل ميت.

اقرأ أيضًا: يهدد الأم والطفل بأضرار خطيرة.. لماذا يستمر سكري الحمل بعد الولادة؟

كما أن ضعف الدورة الدموية قد يؤدي إلى انخفاض نمو الجنين في الرحم، مما قد يؤدي بدوره إلى ولادة جنين ميت، حيث إن الدورة الدموية الجيدة مهمة لحصول الجنين على الأكسجين والعناصر الغذائية، فبدون الدورة الدموية الكافية، لا يستطيع الجنين البقاء على قيد الحياة.

ويرتبط مرض سكري الحمل بتغيرات في المشيمة، وهى العضو المؤقت الذي يسمح بتبادل المغذيات والأكسجين والنفايات بين الحامل والجنين، وقد يؤدي ذلك إلى قصور المشيمة، حيث لا يحصل الجنين على المغذيات والأكسجين الكافيين.

قد يهمك: نظام غذائي للتعامل مع سكري الحمل

كما يمكن أن يؤدي مرض السكري إلى زيادة خطر إصابة الحامل بارتفاع ضغط الدم وتسمم الحمل، وكلاهما من عوامل الخطر المؤدية إلى ولادة جنين ميت.

إذا تضررت الأوعية الدموية بسبب ضعف الدورة الدموية أو ارتفاع ضغط الدم، فقد يؤثر ذلك على نمو الجنين وصحته وربما يؤدي إلى ولادة جنين ميت.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية