أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يؤثر التهاب اللثة على الحمل؟

03:46 م الجمعة 04 أكتوبر 2024
هل يؤثر التهاب اللثة على الحمل؟

التهاب اللثة

كتب - محمد أمين

تشهد فترة الحمل العديد من التغيرات التي تطرأ على صحة المرأة الحامل، ومع كل ذلك، فمن الضروري الحرص على الاهتمام بتنظيف الأسنان واللثة، حتى لا تتأثر صحة الجنين.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، هل التهاب اللثة يؤثر على الحمل؟، بحسب موقع "Health".

اقرأ أيضًا: طبيبة تكشف سببًا غير متوقعًا لنزيف اللثة

تأثير التهاب اللثة على الحامل والجنين

كشفت مجموعة من الدراسات مدى تأثير التهاب اللثة على المرأة الحامل والجنين، موضحة أن النساء المصابات بأمراض اللثة الحادة أكثر عرضة للولادة المبكرة، بنسبة تصل لـ 7 مرات، عن النساء ذوات اللثة السليمة.

وتنجب النساء ذوات اللثة المصابة بالالتهابات أطفال بحجم ووزن ضئيل، بسبب صعوبة تناولهم للطعام نتيجة المعاناة من الالتهاب الذي ضرب لثتهن، بسبب عدم الاعتناء بها.

لذا، ينصح بالحفاظ على غسل الأسنان مرتين يوميًا، واستعمال الخيط لإزالة بقايا الطعام، وأيضًا غسل الأسنان طبيًا في عيادة أسنان بشكل دوري، بحد أقصى مرة كل 6 أشهر.

قد يهمك: التهاب اللثة والسكري- ما العلاقة بينهما؟

كيف يمكن أن يؤدي التهاب اللثة إلى الولادة المبكرة؟

البكتيريا الموجودة في طبقة البلاك بالأسنان والتي تسبب التهابات اللثة، يمكنها الوصول لمجرى الدم، ويستجيب الجسم للعدوى، ويسفر عن تقلصات في الرحم، ما يدفع للولادة المبكرة.

يزداد تدفق الدم في الجسم كله أثناء الحمل، وتصل للثة والبكتيريا التي تعيش عليها إذا كانت موجودة، مما يؤثر على التغذية، وأغلب الحوامل تعانين من التهاب اللثة، بسبب ارتفاع مستويات هرموني الأستروجين والبروجسترون، وهذه الحالة تسمى بالتهاب اللثة أثناء الحمل، ويصاب بها حوالي 50% من النساء الحوامل.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية