أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أعراض قصور الغدة الدرقية أثناء الحمل.. إليك العلاج

12:24 م الإثنين 27 سبتمبر 2021
أعراض قصور الغدة الدرقية أثناء الحمل.. إليك العلاج

قصور الغدة الدرقية خلال الحمل

كتبت- ندى سامي:

يمكن إدارة حالات قصور الغدة الدرقية بسهولة في أغلب الأحيان باستخدام الأدوية المناسبة والعلاج الهرموني، ومع ذلك فإن مخاطر انخفاض مستويات هرمون الغدة الدرقية تصبح أكثر قلقًا أثناء الحمل، إذ يزيد الأمر من مخاطر حدوث مضاعفات الحمل، ويهدد صحة الجنين.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي مخاطر الإصابة بقصور الغدة الدرقية خلال الحمل، وطرق للتعامل مع تلك الحالة، وفقًا لـ"Mayo clinic".

قصور الغدة الدرقية والحمل

تتشابه العديد من أعراض قصور الغدة الدرقية مع أعراض الحمل، على سبيل المثال، الإرهاق وزيادة الوزن واضطرابات النوم أمر شائع لكليهما، قد يتداخل انخفاض مستويات هرمون الغدة الدرقية مع الحمل أو يكون سببًا للإجهاض.

ما هي أعراض قصور الغدة الدرقية أثناء الحمل؟

قصور الغدة الدرقية هو حالة شائعة، يمكن أن تمر دون أن يتم اكتشافها إذا كانت الأعراض خفيفة، يعني قصور الغدة الدرقية أن الغدة الدرقية غير نشطة وتنتج كميات غير كافية من هرمونات الغدة الدرقية،قد تكون أعراض قصور الغدة الدرقية خفيفة وقد تبدأ ببطء، فيما يلي الأعراض الأكثر شيوعًا لقصور الغدة الدرقية:

-الشعور بالتعب.

- برودة الجسم.

- تغير الصوت إذ يصبح أجش.

- تورم في الوجه.

- زيادة الوزن.

- الإمساك.

-تغيرات الجلد والشعر، بما في ذلك جفاف الجلد وفقدان الحواجب.

- وخز أو ألم في اليدين.

- بطء في معدلات ضربات القلب.

-تشنجات العضلات.

- صعوبة في التركيز.

قد تشبه أعراض قصور الغدة الدرقية حالات أخرى أو مشاكل طبية، لذلك يجب التحدث مع الطبيب المتابع للحمل للحصول على التشخيص السليم في وقت مبكر لتوفير حماية أكبر للأم والجنين.

اقرأ أيضًا: تهددكِ بالإجهاض.. إليك أسباب اضطرابات الغدة الدرقية وعلاجها

كيف يؤثر قصور الغدة الدرقية على الجنين؟

خلال الأشهر القليلة الأولى من الحمل، يعتمد الجنين على الأم في هرمونات الغدة الدرقية، فهي مهمة في نمو الدماغ الطبيعي ونمو الجنين، يمكن أن يكون لقصور الغدة الدرقية عند الأم آثار طويلة الأمد على الجنين، إذا يتسبب ذلك في قصور نمو وتطور الجنين بشكل طبيعي مما يعرضه أيضًا لمشاكل صحية بعد الولادة.

كيف يتم اختبار وظيفة الغدة الدرقية؟

الخضوع لفحص دم يقيس هرمون الغدة الدرقية T4 والهرمون المحفز للغدة الدرقية TSH لتحقق من قصور الغدة الدرقية، غالبًا ما يشتبه في قصور الغدة الدرقية عندما تكون مستويات TSH أعلى من الطبيعي ومستويات T4 أقل من الطبيعي.

لا ينصح بالفحص الروتيني لقصور الغدة الدرقية أثناء الحمل ولكن يجب فحص المرأة الحامل التي تعاني من أعراض قصور الغدة الدرقية أو لديها تاريخ مع قصور الغدة الدرقية أو غيرها من حالات نظام الغدد الصماء.

كيف يتم علاج قصور الغدة الدرقية أثناء الحمل؟

يستخدم بديل هرمون الغدة الدرقية لعلاج الأم، تعتمد جرعة العلاج ببدائل هرمون الغدة الدرقية على مستويات هرمونات الغدة الدرقية لدى الفرد، قد تتغير مستويات هرمون الغدة الدرقية أثناء الحمل.

يجب فحص مستويات هرمون الغدة الدرقية كل أربعة أسابيع خلال النصف الأول من الحمل، ويعد العلاج آمن وضروري لكل من الأم والجنين، ويعتمد على عدد من العقاقير التي تنظم عمل الهرمونات، ويتم تناولها بشكل منتظم، مع اتباع نمط حياة صحي، ومتابعة الأعراض واستشارة الطبيب في حال عدم التحسن أو تفاقم الأعراض.

يشمل الفحص الروتيني لجميع الأطفال حديثي الولادة اختبار مستويات هرمون الغدة الدرقية للتأكد من سلامته بعد الولادة، ويعد ذلك الأمر ضروري بشكل عام وخاصة إذا كانت الأم تعاني من قصور في الغدة الدرقية أثناء الحمل.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية