أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

خبير التغذية يوضح الممنوع من الأطعمة على الحامل في رمضان

11:41 م الثلاثاء 27 أبريل 2021
خبير التغذية يوضح الممنوع من الأطعمة على الحامل في رمضان

أطعمة ممنوعة على الحامل

كتب - صابر نجاح:

قبل أن تقدم الحامل على صيام شهر رمضان، عليها أن تراجع الطبيب أولًا في هذا القرار، لأن الانقطاع عن الطعام والشراب قد يضر بصحة الأم والجنين على حدٍ سواء.

وفي حالة السماح بالصيام، يجب على الحامل أن تبتعد عن مجموعة من الأطعمة، يستعرضها "الكونسلتو" في السطور التالية، وفقًا للدكتور كريم جمال، عضو الجمعية المصرية للتغذية، وبحسب ما جاء بموقع "Healthline".

1- التونة

رغم أهمية الأسماك الدهنية لصحة الحامل، إلا أن التونة قد تشكل خطرًا جسيمًا على صحتها، لاحتواء خلاياها على نسبة عالية من الزئبق، قد يعرضها لخطر التسمم ويصيب طفلها بالتوحد بعد الولادة.

2- اللحوم النيئة

تناول اللحوم النيئة، مثل الكبدة، أثناء الحمل، قد يزيد من فرص ولادة أطفال يعانون من التشوهات الخلقية، لاحتوائها على أنواع من البكتيريا الضارة، مثل النوروفيروس والفايبريو والسالمونيلا والليستيريا.

اقرأ أيضًا: هل تستطيع الحامل صيام رمضان؟.. 8 أسباب صحية تمنعها من ذلك

3- الوجبات السريعة

تفتقد الوجبات السريعة للعناصر الغذائية التي تحتاجها الحامل، كما تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، التي تزيد مستويات الكوليسترول الضار بالجسم، بالإضافة إلى الأملاح التي تتسبب في ارتفاع ضغط الدم، الذي يقلل من التغذية الواصلة للجنين عبر المشيمة.

4- البيض النيئ

يحتوي البيض على البروتين الذي يساعد على نمو الجنين، ولكن يراعى عدم تناوله نيئًا، لأن بكتيريا السالمونيلا الموجودة به قد تصيب الحامل بالتسمم الغذائي، وتعرضها أيضًا لخطر الولادة المبكرة.

قد يهمك: لصيام صحي.. خبير تغذية يوضح الأطعمة المفيدة للحامل في رمضان

5- الكافيين

يزيد الكافيين المتوفر بالشوكولاتة والمشروبات المنبهة والمياه الغازية من فرص التعرض للإجهاض عند استهلاكه بكميات كبيرة، كما يعيق الجسم من امتصاص معدن الحديد، مما يؤدي إلى الإصابة بفقر دم.

وأثبتت بعض الدراسات، أن استهلاك أكثر من 50 ملليجرامًا من الكافيين يوميًا، قد يؤدي إلى انخفاض وزن الجنين بعد الولادة بنسبة 13%.

6- الحلويات الرمضانية

قطعة بسيطة منها لن تضر بصحة الحامل، ولكن الإفراط فيها قد يعرضها لخطر الإصابة بالسكري والسمنة المفرطة وأمراض القلب، نظرًا لمحتواها العالي من السكريات والسعرات الحرارية والدهون المشبعة.

قد يهمك أيضًا: دليل مريضة السكري الحامل للصيام بأمان

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية