خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

8 أسباب وراء آلام الحوض في فترة الحمل

12:29 م الثلاثاء 02 مارس 2021
8 أسباب وراء آلام الحوض في فترة الحمل

آلام الحوض أثناء الحمل

إعلان

كتبت - ندى سامي:

تعتبر آلام الحوض أثناء الحمل شائعة جدًا وتسبب القلق للحوامل، وتحدث لأسباب متعددة قد تكون طبيعية، ولكنها قد تشير إلى الإصابة بعدد من المشكلات الصحية التي تتعرض لها المرأة في تلك الأثناء.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أسباب آلام الحوض أثناء الحمل، وفقًا لـ "Very well health".

انفراق المستقيم

عندما تنفصل عضلات البطن المستقيمة بسبب الرحم المتنامي، يطلق عليها اسم الانبساط المستقيم، تمتد عضلات البطن هذه من أعلى البطن إلى أسفلها وتساعد على تحريك الجسم للأمام أو الجانب، أثناء الحمل قد تلاحظ المرأة انتفاخًا في منتصف البطن عندما يحدث هذا، يكون ذلك بسبب تمدد جانبي البطن المستقيمة وانفصالهما.

يمكن أن يسبب انفصال عضلات البطن ضعفًا وألمًا في الظهر، قد تواجه المرأة مشكلة في رفع الأشياء الثقيل يبدأ في أواخر الثلث الثاني والثالث من الحمل، ويمكن أن يستمر بعد الحمل، ويسبب آلام وضغط مستمر في منطقة الحوض.

انقباضات براكستون

تسمى انقباضات براكستون هيكس أيضًا بآلام المخاض الكاذبة، لأنها تبدو وكأنها تقلصات حقيقية، يمكن أن تحدث انقباضات براكستون هيكس قبل ستة أسابيع من الولادة.

قد تبدأ في الشعور بآلام المخاض الكاذبة في الثلث الثاني أو الثالث من الحمل، مما قد يكون مخيفًا إذا كنت بعيدًا عن موعد الولادة بعدة أسابيع، تعد انقباضات براكستون هيكس شائعة ويعتقد أنها تساعد الجسم على الاستعداد للولادة الحقيقية، ما تشعر به الأم هو أن ألياف عضلات الرحم تتقلص وترتخي.

عدوى المهبل

تعد الالتهابات المهبلية أكثر شيوعًا أثناء الحمل بسبب تغير الهرمونات وخاصةً ارتفاع هرمون الاستروجين، مما يعطل التوازن الحمضي الطبيعي للمهبل، هناك نوعان من العدوى المهبلية الشائعة أثناء الحمل هما الخميرة والتهاب المهبل الجرثومي.

يمكن أن تسبب الالتهابات البكتيرية الشعور بالحكة، والإحساس بالحرقان، والاحمرار، والتورم، والألم حول الجزء الخارجي من المهبل، قد يحدث الألم أثناء التبول والجماع، بجانب تغيرات في لون وشكل الافرازات وآلام الحوض.

اقرأ أيضًا: التهاب الحوض المزمن يؤخر الحمل.. أسبابه وأعراضه

تكيسات المبيض

أكياس المبيض هي أكياس صغيرة مليئة بالسوائل التي يمكن أن تنمو داخل المبايض، يمكن أن تحدث تكيسات المبيض في أي وقت وغالبًا ما تمر دون أن يلاحظها أحد، خلال فترة الحمل قد تحدث الإصابة خلال الأشهر الثلاثة الأولى بدون أي أعراض، عادة ما يذهبون بعد فترة من تلقاء أنفسهم، ومع ذلك إذا تمزق الكيس أو حدث له التواء فقد يكون مؤلمًا.

تتمثل الأعراض في الانتفاخ والتورم أو الألم في جانب واحد من البطن، قد يأتي الألم ويختفي أو يكون خفيفًا أو قد يكون حادًا.

آلام الرباط المستدير

يعد ألم الرباط المستدير شكوى شائعة أثناء الحمل، تبدو الأربطة المستديرة مثل الحبال التي تربط الرحم بالفخذ، توفر هذه الأربطة بمثابة الدعم للرحم، ولكنها قد تصبح مؤلمة خلال الثلث الثاني من الحمل عندما تنعم، وتتمدد مما يسمح للبطن بالنمو.

إذا كنت تعاني من ألم في الرباط الدائري، فقد تشعر وكأن شيئًا ما يسحب بداخلك وقد يكون حادًا ومفاجئًا، عادةً ما يكون ألم الرباط المستدير على الجانب الأيمن من البطن، على الرغم من أنه يمكن أن يحدث في الجانب الأيمن أو كلا الجانبين، يمكن أن تسبب الحركات المفاجئة وحتى التقلب في السرير آلام في الرباط المستدير.

عرق النسا

الضغط على العصب الناتج عن زيادة الوزن واحتباس السوائل والرحم المتنامي يمكن أن يقرص العصب الوركي، يتسبب في عدد من الأعراض مثل الوخز أو التنميل أو يمكن أن يسبب ألمًا حادًا عادةً يبدأ من أسفل الظهر أو البطن وينزل على ساق واحدة.

الولادة المبكرة

عندما تحدث الانقباضات التي تؤدي إلى فتح عنق الرحم للولادة في وقت مبكر جدًا فهذا هو المخاض المبكر. يمكن أن يحدث المخاض المبكر بين الأسبوعين العشرين والسابع والثلاثين من الحمل، ويحدث في حوالي 12% من حالات الحمل.

تشمل علامات الولادة المبكرة ما يلي:

- انقباضات بالبطن.

- آلام أسفل الظهر.

- نزيف مهبلي أو بقع دم.

- تدفق السوائل من المهبل.

- إفرازات تشبه المخاط أو تحتوي على دم.

انفصال المشيمة

تحدث انقطاعات المشيمة عندما تنفصل المشيمة جزئيًا أو كليًا عن جدار الرحم، نظرًا لأن المشيمة تزود الطفل بالمواد المغذية والأكسجين، فقد تكون هذه حالة طارئة، تحدث انقطاعات المشيمة عادةً في الثلث الثالث من الحمل.

تشمل أعراض انفصال المشيمة:

- آلام أسفل الظهر لا تزول.

- نزيف مهبلي.

- الانقباضات التي تأتي دون توقف مباشرة واحدة تلو الأخرى.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية