أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

4 تمارين مهمة بعد انقطاع الطمث لتنظيم هرموناتك

03:34 م الإثنين 26 أغسطس 2024
4 تمارين مهمة بعد انقطاع الطمث لتنظيم هرموناتك

تمارين مهمة بعد انقطاع الطمث

كتب- محمد عماد:

بعد انقطاع الطمث، يتعرض الجسم لتغيرات هرمونية تؤثر على الصحة العامة، ويمكن أن تؤدي إلى مشاكل مثل زيادة الوزن، هشاشة العظام، والتقلبات المزاجية، فضلًا عن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، إذ تلعب دورًا مهمًا في ضبط الهرمونات والحفاظ على الصحة.

وفي التقرير التالي، يستعرض موقع "الكونسلتو" تمارين مهمة بعد انقطاع الطمث لظبط هرموناتك، وفقًا لموقع "Goodrx".

1- تمارين القوة (رفع الأثقال):

بعد انقطاع الطمث، تنخفض مستويات الإستروجين، مما يزيد من خطر فقدان الكتلة العضلية وكثافة العظام. وتساعد تمارين القوة مثل رفع الأثقال أو استخدام الأوزان الخفيفة في تعزيز قوة العضلات وزيادة كثافة العظام، مما يقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام، ويُفضل ممارسة تمارين القوة مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيًا، مع التركيز على مختلف مجموعات العضلات.

2- تمارين القلب والأوعية الدموية (الكارديو):

تساهم تمارين الكارديو مثل المشي السريع، الركض، ركوب الدراجة، أو السباحة في تحسين صحة القلب والشرايين، كما تساعد في ضبط الوزن، بالإضافة إلى ذلك، هذه التمارين تعزز إنتاج هرمونات السعادة مثل السيروتونين، مما يساعد في تحسين المزاج وتقليل التوتر، ويُنصح بممارسة تمارين الكارديو لمدة 150 دقيقة أسبوعيًا على الأقل.

3- اليوجا وتمارين التمدد:

تساعد اليوجا وتمارين التمدد في تحسين المرونة وتقليل التوتر، كما تساهم في تحسين التوازن وتعزيز الاستقرار العقلي، وتساعد في تقليل مستويات الكورتيزول(هرمون التوتر)، مما يساعد في ضبط الهرمونات وتحسين النوم، ويمكنك ممارسة اليوجا أو التمدد لمدة 20-30 دقيقة يوميًا.

4- تمارين التوازن:

مع التقدم في العمر، قد يقل التوازن الطبيعي للجسم، مما يزيد من خطر السقوط والإصابات، وتمارين التوازن مثل الوقوف على ساق واحدة، أو ممارسة التاي تشي، تساهم في تحسين التنسيق وتقوية العضلات الداعمة للمفاصل، فهذه التمارين تعزز التواصل العصبي العضلي، مما يساعد في تحسين الوعي الجسدي.

قد يهمك: ماذا تأكل المرأة بعد انقطاع الطمث؟- 5 أطعمة ممنوعة

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية