خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

تحليل CRP للحامل.. ماذا يشير ارتفاعه؟

12:31 م الأربعاء 05 مايو 2021
تحليل CRP للحامل.. ماذا يشير ارتفاعه؟

تحليل CRP للحامل

إعلان

كتبت- أمنية قلاوون:

يطلب طبيب النساء والتوليد إجراء تحليل CRP للحامل، للتأكد من مستوى الالتهابات في الدم، خاصًة عند الشكوى من آلام في منطقة الرحم أو الجهاز التناسلي، نتيجة الإصابة بالتهابات ميكروبية، التي أبرز علاماتها المنذرة: ظهور آلام عند التبول والتهابات في المهبل وفي اللثة، خاصًة خلال الشهور الأولى من الحمل.

لذا، يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي كل ما تريدين معرفته عن تحليل CRP للحامل ودلالة ارتفاع نسبة تحليل CRP أثناء الحمل وتأثير سي آر بي على الحمل، وفقًا لدراسات وأبحاث نشرتها "Science direct" و"NCBI"، وموقع "Health line".

تحليل CRP للحامل

يُعرف تحليل سي أر بي للحامل بأنه اختبار البروتين التفاعلي سي لدى الأم، يعتبر هذا البروتين ضروري وأساسي لنمو الجنين في الشهور الأولى، وعندما يكون تحليل سي أر بي عالي فيعني هذا وجود التهابات لدى الأم قد تعرضها للإصابة بالكثير من المضاعفات خلال فترة الحمل، قد تصل هذه المضاعفات إلى الولادة المبكرة.

قد يهمك: أبرز التحاليل والفحصات التي تحتاجها المرأة في بداية الحمل

النسبة الطبيعية CRP عند الحامل

النسبة الطبيعية لتحليل سي أر بي للمرأة غير الحامل، تكون بين 0.7 إلى 0.9 ملجم/لتر، وتختلف النسبة من امرأة إلى أخرى حسب المرحلة العمرية، لكن نحو 95 % من النساء غير الحوامل تظهر نسبة تحليل CRP أقل من 1.5 ملجم/لتر.

فيمّا تكون النسبة الطبيعية CRP عند الحامل 1.3 ملجم/لتر، هذه النسبة التي تبدو عالية إلا أنها طبيعية، يحدث ذلك نتيجة لأسباب فسيولوجية يمر بها جسد المرأة خلال مرحلة الحمل، حيث يكون تحليل سي أر بي عالي لدى الحامل مقارنًة بالمرأة غير الحامل.

ارتفاع نسبة تحليل CRP أثناء الحمل

في الأسبوع 22 من الحمل، أي في الشهر السادس؛ ترتفع مستويات البروتين السي التفاعلي في جسم الحامل، لكن حوالي 32% من السيدات يعاني من ارتفاع نسبة تحليل CRP أثناء الحمل، حيث تظهر نتيجة تحليل سي أر بي للحامل أعلى من 1.5 ملجم/لتر.

ماذا يدل ارتفاع تحليل CRP للحامل؟

يعتبر ارتفاع مستويات بروتين سي التفاعلي أثناء الحمل، علامة على الإصابة بعدوى بيكترية في الجسم، عادًة ما تظهر علاماتها البارزة على التهاب اللثة، معظم الحوامل التي تظهر نتيجة تحليل سي آر بي عالي تكون مصابة بالتهاب اللثة الذي يتراوح بين بسيط ومزمن.

نتيجة لأن الالتهابات تظهر كرد فعل على ارتفاع السيتوكينات والبروستاجلاندين؛ هي مواد كيميائية في الجسم تشبه الهرمونات، مسؤولة عن انقباض وتمدد الأوعية الدموية والعضلات، كما أن وظيفتها ظهور الالتهابات كرد فعل للعدوى البكتيرية في الجسم.

قد يهمك: الالتهابات المهبلية قد تحرمك من الحمل.. إليكِ السبب

تأثير ارتفاع CRP على الحمل

وفقًا لدورية "نيتشر" العلمية، فإن ارتفاع نسبة تحليل CRP أثناء الحمل أدى إلى ظهور العديد من المضاعفات الخطيرة خلال مرحلة الحمل والولادة، كانت كالتالي:

-الولادة المبكرة.

-انخفاض وزن الطفل عند الولادة.

-تسمم الحمل.

-الإصابة باضطراب طيف التوحد.

حتى الآن لا توجد الكثير من الدراسات التي تفيد بأن اضطرابات النمو لدى الأطفال، التي من بينها اضطراب طيف التوحد، دليل على ارتفاع تحليل CRP للحامل، لكن هناك دراسة أوضحت أن المستويات المرتفعة من سي أر بي للحامل، التي بلغت نسبة أعلى من 5.84 ملجم/لتر، خلال الثلث الأول من الحمل لدى 32% : 43% من الحوامل، كانت سببًا في إصابة الأجنة باضطراب طيف التوحد.

قد يهمك: اختبار دم يساعد في الكشف المبكر عن الإصابة بالتوحد

تحليل سي أر بي عالي

عند ارتفاع تحليل سي أر بي فإن ذلك علامة على زيادة مستويات الالتهابات في الجسم، ويشار إلى زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وداء السكري من النوع الثاني.

أما عند ارتفاع نسبة تحليل CRP أثناء الحمل، علامة على الالتهابات تؤدي إلى مضاعفات في الولادة المبكرة، يحدث ذلك نتيجة خلل في وظيفة بطانة الأوعية الدموية، التي تؤثر على تطور المشيمة، بسب ظهور رد فعل من الجهاز المناعي للجسم، مما يؤدي إلى نقص تروية المشيمة، مما يؤدي إلى مخاطر حدوث مضاعفات خلال الحمل والتأثير على تطور نمو الجنين، بالتالي زيادة مخاطر الولادة المبكرة.

نصائح عند ارتفاع نسبة تحليل CRP للحامل

هناك طريقتان لانخفاض نسبة تحليل سي آر بي للحامل، كالتالي:

أولًا: النمط الغذائي الصحي

يساعد اتباع حمية غذائية صحية على انخفاض مستويات البروتين التفاعلي سي، أفضل الأنظمة التي تسهم في انخفاض مستويات سي أر بي، هي حمية البحر الأبيض المتوسط، التي تعتمد على الخضروات والفواكه وانخفاض اللحوم مقابل تناول الأسماك.

قد يهمك أيضًا: حمية البحر المتوسط تمنحك وزن مثالي وصحة جيدة

ثانيًا: فيتامين سي

يسهم تناول فيتامين سي في تقوية الجهاز المناعي وانخفاض مستويات الالتهابات في الجسم، قد يوصي الطبيب بمكملات فيتامين سي الغذائية.

ثالثًا: بروبيوتيك

يساعد تناول مكملات البروبيوتيك في توازن البكتيريا في الأمعاء، وأثبتت الدراسات أن تناول البروبيوتيك قد يسهم في الوقاية من أمراض القلب.

رابعًا: الأدوية

قد يوصي الأطباء المرأة الحامل، بتناول أدوية خافضة للكوليسترول، نظرًا لأن ارتفاع مستويات يضر بالقلب والـأوعية الدموية، كما قد يعطي الطبيب أدوية مضادة لتخثر الدم.

قد يهمك: هل يكشف الإصابة بكورونا؟.. 3 حالات قد تستدعي إجراء تحليل CRP

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية