أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

4 أسئلة شائعة حول تطعيم شلل الاطفال.. طبيب يكشف إجاباتها للأمهات

11:00 م الإثنين 01 مارس 2021
4 أسئلة شائعة حول تطعيم شلل الاطفال.. طبيب يكشف إجاباتها للأمهات

تطعيم شلل الأطفال

كتب - كريم حسن:

باقي يومين على انتهاء الحملة القومية للتطعيم ضد شلل الأطفال، التي بدأت أمس الأحد، ولا يزال هناك أمور متعلقة بلقاح سابين الفموي غير واضحة للأمهات.

في السطور التالية، يجيب "الكونسلتو" عن أبرز الأسئلة المثارة حول تطعيم شلل الأطفال، وفقًا للدكتور محمد سعيد، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة.

1- هل حصول الطفل مؤخرًا على لقاح سابين يمنعه من تلقي التطعيم الجاري؟

من الممكن تطعيم الطفل مرة أخرى ضد شلل الأطفال، حتى وإن حصل على نفس التطعيم مؤخرًا، لأن ذلك لن يشكل أي ضرر على صحته.

2- هل يجب أن يكون هناك فاصلًا زمنيًا بين تطعيمي شلل الأطفال والنزلة المعوية؟

لا يشترط تعطيم شلل الأطفال أن يكون بينه وبين تطعيم النزلة المعوية فاصلًا زمنيًا، فلا ضرر إذا حصل الطفل على لقاح سابين بعد يوم من تلقي اللقاح المضاد لفيروس الروتا.

ورغم عدم تأييد البعض لهذا الأمر، منعًا للضغط على الجهاز المناعي للطفل بأكثر من تطعيم، إلا أنه طبيًا لا يوجد أي تعارض بين التطعيمين، وفقًا للتوصيات العالمية.

اقرأ أيضًا: 4 موانع طبية تحرم طفلِك من التطعيم ضد شلل الأطفال

3- ما الفرق بين تطعيمي شلل الأطفال الفموي والعضلي؟

يكمن الاختلاف بين التطعيمين في الفئة العمرية، حيث كان الأطفال يحصلون على التطعيم العضلي في السابق من عمر شهرين إلى 6 أشهر، وبعد التعديلات التي أجريت على نظامه، صار مخصصًا فقط للأطفال البالغين من العمر 4 أشهر.

أما التطعيم الفموي، فهو مخصص للأطفال من عمر يوم إلى 5 سنوات.

وبالنسبة للحملة الجارية، فهي تقدم للأطفال التطعيمين في آنٍ واحد، لأنه لا يوجد أي تعارض بينهما، بل الحصول عليهما في نفس الوقت يوفر للطفل حماية أكثر ضد فيروسات شلل الأطفال.

4- هل يمكن للأطفال الذين يتناولون أدوية الكورتيزون الحصول على لقاح سابين؟

يتوقف هذا الأمر على مدة استخدام الطفل لأدوية الكرويتزون، فإذا ثبت أنه تناولها لمدة 15 يومًا، لعلاج أحد الأمراض المناعية، في هذه الحالة، يحظر تطعيمه ضد شلل الأطفال.

أما الأطفال الذين تناولوا أدوية الكوريتزون قبل أسبوع من بدء حملة التطعيم، لعلاج النزلات الشعبية أو حساسية الأنف أو الحساسية الصدرية، فيمكن تطعيمهم بلقاح سابين.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية