خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

هل نظام الكيتو دايت آمن للأطفال؟

01:32 م الإثنين 07 ديسمبر 2020
هل نظام الكيتو دايت آمن للأطفال؟

الكيتو دايت والأطفال

إعلان

كتبت - ندى سامي:

نظام الكيتو هو نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات وعالي الدهون ثبت أنه يقدم العديد من الفوائد الصحية، في السنوات الأخيرة ازداد الاهتمام باستخدام نظام كيتو الغذائي للمساعدة في إدارة بعض الحالات الصحية لدى الأطفال بما في ذلك حالات الصرع وسرطان الدماغ، ولكن قد يحمل عدد من المخاطر الصحية ويحتاج لضوابط معينة.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي مدى سلامة نظام الكيتو الغذائي بالنسبة للأطفال.

استخدامات حمية كيتو عند الأطفال

منذ عشرينيات القرن الماضي تم استخدام نظام كيتو الغذائي لعلاج الأطفال والمراهقين المصابين بالصرع المقاوم وهو اضطراب نوبات صرع، في العديد من الدراسات التي أجريت على الأطفال الذين يعانون من هذه الحالة أدى إتباع نظام كيتو الغذائي إلى تقليل تكرار النوبات بنسبة تصل إلى 50%، وفقًا لـ "Health line".

يعتقد أن التأثيرات المضادة للنوبات في نظام كيتو الغذائي ناتجة عن عدة عوامل تتمثل فيما يلي:

- انخفاض استثارة الدماغ.

- تعزيز التمثيل الغذائي للطاقة.

- آثار مضادات الأكسدة في الدماغ.

تم استخدام طريقة الأكل هذه أيضًا جنبًا إلى جنب مع العلاج الكيميائي التقليدي للمساعدة في علاج أنواع معينة من سرطان الدماغ لدى البالغين والأطفال، تعتمد جميع الأورام تقريبًا على الجلوكوز للحصول على الطاقة، ونظام كيتو الغذائي يعمل على تجويع الخلايا السرطانية من الجلوكوز الذي تحتاجه، وبالتالي يساعد في تقليل حجم الورم عند دمجه مع أشكال العلاج الأخرى.

اقرأ أيضًا: 6 علامات تحذيرية للتوقف عن الكيتو دايت.. أغربها زيادة الوزن (صور)

حمية الكيتو لعلاج الصرع

عند تطبيق نظام كيتو الغذائي للمساعدة في إدارة الصرع عند الأطفال يتم اتباع نظام محدد لضمان نتائج متسقة،عادة ما يتم إدارة النظام الغذائي تحت إشراف طبيب وممرضة مسجلة وأخصائي تغذية مسجل.

قبل البدء في النظام الغذائي يتم استشارة اختصاصي تغذية لتحديد احتياجات الطفل الغذائية ووضع خطة للوجبات، يشتمل النظام الغذائي على 90% دهون، من 6 إلى 8% بروتين، من 2 إلى 4% كربوهيدرات.

يبدأ البرنامج غالبًا في المستشفى أو في العيادات الخارجية المكثفة في أول أسبوع إلى أسبوعين، في اليوم الأول يتم تحقيق ثلث إجمالي السعرات الحرارية المستهدفة يليه الثلثين في اليوم الثاني، و100% في اليوم الثالث.

يتم تعليم الطفل والوالدين جيدًا على النظام الغذائي، ويتم توفير الموارد اللازمة قبل عودتهم إلى المنزل، عادةً ما يتم اتباع النظام الغذائي لمدة عامين تقريبًا وعند هذه النقطة إما يتم إيقافه أو الانتقال إلى نظام أتكينز الغذائي المعدل للسماح بمزيد من المرونة.

اقرأ أيضًا: لفقدان الوزن بشكل صحي.. 5 نصائح التزام بها عند اتباع الكيتو دايت

الآثار الجانبية المحتملة للكيتو دايت على الأطفال

كما هو الحال مع أي نظام غذائي يقيد مجموعة أو أكثر من المجموعات الغذائية قد يكون لنظام كيتو الغذائي بعض الآثار الضارة، والتي تتمثل فيما يلي:

- الجفاف.

- مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الغثيان والقيء والإسهال والإمساك.

- ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم.

- انخفاض سكر الدم.

- ضعف النمو.

- نقص الفيتامينات والمعادن.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية