خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

لعب الأطفال بالتراب مفيد أم ضار؟.. دراسة تحسم الجدل

08:41 م الثلاثاء 10 نوفمبر 2020
لعب الأطفال بالتراب مفيد أم ضار؟.. دراسة تحسم الجدل

لعب الاطفال بالتراب

إعلان

كتبت - أمنية قلاوون:

عادةً ما تمنع الأمهات صغارهن من اللعب في التراب، ليس للحفاظ على نظافة ملابسهم فقط، بل خوفًا عليهم من الأمراض التي قد يسببها لهم، إذا قاموا ببلعه عن طريق الخطأ.

ولكن الغريب أن هناك دراسة أجريت في فلندا، ونشرت نتائجها بمجلة "Science Advances"، أثبتت أن اللعب بالتراب يوفر للأطفال العديد من الفوائد الصحية، وفقًا لما جاء بموقع "Health line".

وشارك بالدراسة 75 طفلًا، تم تقسيمهم إلى مجموعتين، الأولى تم وضعها في أماكن مزودة بعناصر طبيعية كالموجودة في الغابات، مثل التراب والنباتات، والثانية تم تركها في أماكن وصفوها الباحثون بـ"الحضارية".

وحرص الباحثون أن يمضي الأطفال في كل مجموعة 60 دقيقة يوميًا في الأماكن المخصصة لهم، لمدة 28 يومًا.

وبعد انقضاء مدة الدراسة، أجرى الباحثون اختبار دم للأطفال، وتبين لهم الآتي:

- الأطفال في المجموعة الأولى احتوت أجسامهم على نسبة عالية من البروتينات المقاومة للالتهابات، فضلًا عن ارتفاع مستويات الميكروبيوم، وهي كائنات حية دقيقة تمثل أهمية كبيرة لصحة الجهاز الهضمي وتلعب دورًا فعالًا في تقوية الجهاز المناعي.

- وعلى العكس تمامًا، رصد الباحثون بروتينات بأجسام الأطفال في المجموعة الثانية، تزيد من فرص الإصابة بالالتهابات الداخلية.

ما حقيقة هذه الدراسة؟

اتفق الدكتور بورنا سي كاشياب، المدير المشارك في برنامج الميكروبيوم بموقع "Mayo Clinic"، مع نتائج الدراسة، مشيرًا إلى أن التنوع البيولوجي يقوي مناعة الأطفال ويقلل من مؤشر كتلة الجسم لديهم ويزيد من مستويات الميكروبيوم بأجسامهم ويجعلهم بمنأى عن الإصابة بأمراض العين، علاوة على الاستقرار الذي يضفيه على حالتهم النفسية.

ورغم ذلك، أشار كاشياب إلى أن العلماء لا يزالون بحاجة إلى مزيد من الدراسات، للتأكد من صحة الفوائد التي تعود على صحة الأطفال من اللعب بالتراب.

اقرأ أيضًا: طفلك يأكل التراب ودهانات الحائط؟.. إليك الحل

نصائح للحصول على فوائد التراب

السماح للأطفال باللهو خارج من المنزل، قد ترى فيه الأمهات شيئًا من المجازفة في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد، ولكن إذا حرصن على الالتزام بالنصائح التي أوصت بها مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC، سوف يحصل صغارهن على فوائد اللعب بالتراب، دون الإصابة بعدوى كوفيد-19، وتشمل:

1- ارتداء الكمامة الطبية قبل الخروج من المنزل.

2- زيارة الحدائق القريبة من المنزل.

3- عدم مشاركة الألعاب مع الآخرين.

4- تجنب الأماكن المزدحمة.

5- الحفاظ على المسافات الاجتماعية، بشرط ألا تقل عن 6 أقدام.

6- غسل اليدين بالماء الجاري والصابون فور العودة من الخارج.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية