أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

نجل الفنان عزت العلايلي يتعرض لوعكة صحية- ماذا حدث له؟

03:23 م الثلاثاء 02 يوليه 2024
نجل الفنان عزت العلايلي يتعرض لوعكة صحية-  ماذا حدث له؟

محمود العلايلي

كتب- محمد عماد:

تعرض الدكتور محمود العلايلي، نجل الفنان الراحل عزت العلايلي لوعكة صحية دخل على إثرها في غيبوبة تامة، وتعتبر الغيبوبة التامة حالة طبية خطيرة يفقد فيها الشخص وعيه ويصبح غير قادر على الاستجابة للمنبهات الخارجية، ويمكن أن تستمر الغيبوبة لفترة قصيرة أو طويلة، وتعتمد شدتها ومدتها على السبب الأساسي.

وفي التقرير التالي، يستعرض موقع "الكونسلتو" الأسباب الشائعة للغيبوبة التامة وأبرز أعراضها.

أسباب الغيبوبة التامة

قال الدكتور أحمد كامل، استشاري أمراض المخ والأعصاب بكلية طب القصر العيني، إن الإصابات المباشرة في الرأس نتيجة الحوادث، السقوط، أو الضربات أحد أبرز الأسباب للدخول في غيبوبة تامة؛ لأنها تؤدي لتلف دماغي أو نزيف داخلي، مشيرًا إلى حدوث فقدان كامل للوعي نتيجة لتلف أنسجة الدماغ أو الضغط الناتج عن النزيف.

وأضاف أن السكتة الدماغية قد تكون سببًا لدخول المريض في غيبوبة؛ وذلك بسبب انسداد أو تمزق الأوعية الدموية في الدماغ، موضحًا أن ذلك يؤدي لنقص تزويد الدماغ بالأكسجين والمواد المغذية.

وأشار استشاري أمراض المخ والأعصاب، إلى أن التسمم يؤثر بشكل مباشر على وظائف الدماغ والجهاز العصبي؛ مما يؤدي إلى فقدان الوعي والغيبوبة نتيجة لتأثير السموم على الجهاز العصبي المركزي، فضلا عن نقص الأكسجين في الدماغ، والذي يؤدي إلى تلف خلايا الدماغ وفقدان الوعي التام.

وأوضح كامل، أن التهابات الجهاز العصبي المركزي مثل التهاب السحايا أو التهاب الدماغ يمكن أن تسبب تورمًا وتلفًا في أنسجة الدماغ، مشيرًا إلى أن الالتهاب والتورم يمكن أن يؤديان إلى الغيبوبة نتيجة لتأثيرهما على وظائف الدماغ.

وأكد استشاري المخ والأعصاب، أن الأورام الدماغية تضغط على الأنسجة الدماغية أو يعطل تدفق الدم والسوائل في الدماغ، ومن ثم يسبب الغيبوبة نتيجة لتأثيره على وظائف الدماغ.

وعن أعراض الغيبوبة، أوضح كامل أن فقدان الوعي الكامل في مقدمة الأعراض لدخول المريض في غيبوبة، حيث يكون المريض غير مستجيب تمامًا، ولا يتفاعل مع المؤثرات الخارجية، فضلا عن تغيرات في التنفس، مثل التنفس السريع أو البطيء أو غير المنتظم.

وأضاف أن التغيرات في الوظائف الحيوية يمكن أن أحد الأعراض للإصابة بغيبوبة، مثل تغيرات في ضغط الدم، معدل ضربات القلب، ودرجة حرارة الجسم، بالإضافة إلى تغيرات في النشاط العصبي.

قد يهمك: حسام موافي يحذر: هذه الأمراض قد تسبب الغيبوبة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية