أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

شركة GSK تطرح لقاح شينجريكس للوقاية من الحزام الناري

06:59 م الجمعة 26 أبريل 2024

في خطوة علمية جديدة وهامة، أعلنت شركة GSK مصرعن إطلاق لقاح "شينجريكس" للوقاية من الإصابة بالحزام الناري، في إطار حدث علمي ضخم، بحضور عدد كبير من الأطباء وكبار خبراء الرعاية الصحية المتخصصين في مختلف القطاعات الطبية في مصر والعالم.

وخلال المؤتمر، تم إلقاء الضوء على أهمية تطعيم كبار السن وفوائد الوقاية من الأمراض وكيفية الحفاظ علي حياة صحية مع التقدم في العمر.

وتشمل التخصصات الطبية مِن مَن حضروا المؤتمر أطباء الباطنة والقلب والكلي والأورام والجلدية والمخ والأعصاب، بالإضافة إلى تخصصات عديده أخري.

ويعكس هذا الحضور الكثيف من قبل خبراء الرعاية الصحية اهتمام المجتمع الطبي بالوقاية من هذا المرض وتجنب الأعراض التي من الممكن أن يتعرض لها كبار السن والمرضي أصحاب المناعة الضعيفة.

وفي بعض الدراسات، وجد الباحثون أن الإصابة بالحزام الناري تسفر عن المعاناة من أعراضٍ مؤلمة، قد تتفاقم إلى مضاعفات متعددة.

وأوضح الخبراء خلال المؤتمر، أن لقاح شينجريكس يوفر حماية للبالغين ضد الإصابة بالحزام الناري، مشيرين إلى أنه تم ابتكاره باستخدام أحدث التقنيات العالمية.

وحصل لقاح شينجريكس على الضوء الأخضر للدخول إلى مصر من قبل هيئة الدواء المصرية، ويُسمح للفئات التالية الحصول عليه بعد استشارة الطبيب:

- الأشخاص البالغين من عمر 50 عامًا فأكثر.

- الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا فأكثر.

- أصحاب المناعة الضيفة بسبب الأمراض المزمنة أو العلاج بالمثبطات المناعية.

وأكد الخبراء أن هذه الفئات تعتبر الأكثر عرضة لخطر الحزام الناري ومضاعفاته، موضحين أن الجسم مع تقدم العمر يشهد انخفاض وظيفي للمناعة، مما يؤدي إلى الإصابة ببعض الأمراض.

وكشف الدكتور محمد عوض تاج الدين، أستاذ الأمراض الصدرية، أن الأبحاث العلمية أثبتت أن الأمراض ومضاعفاتها أكثر استهدافًا لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة.

وأضاف عوض أن الحزام الناري من الأمراض التي تهدد هؤلاء، متابعًا: "هو نفس الفيروس الذي يسبب الجديري المائي، والذي يظل كامنًا وغير نشطًا في الخلايا العصبية".

وأردف أستاذ الأمراض الصدرية: "قد ينشط الفيروس في وقت لاحق، مسببًا الإصابة بالحزام الناري، الذي يؤدي إلى الشعور بآلام حادة وشديدة والتعرض للطفح الجلدي، ولكن يمكن الوقاية منه من خلال تلقي اللقاح".

وأشار إلي أن التحصين باللقاحات لكبار السن يعد أمرًا في غاية الأهمية، حيث توفر حماية للأشخاص من الأمراض قبل التعرض لها، خاصةً مع التقدم بالعمر.

وتابع عوض: "تستخدم التطعيمات وسائل الدفاع الطبيعية لجسمك، لبناء القدرة على مقاومة الأمراض وتقوية جهازك المناعي، من خلال تدريبه علي تكوين أجسام مضادة تمامًا كما يحدث عند الإصابة بالمرض نفسه، ولكن بطريقه تجنبك المرض وأعراضه ومضاعفاته".

وأكد الدكتور محمد عبد الله، أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية بكلية طب جامعة عين شمس، أن الحزام الناري يسبب ألمًا شديدًا في المنطقة المصابة، يشبه آلام الحرق أو الوخز بالدبابيس أو الصدمة الكهربائية.

وأشار عبد الله إلى أن الأشخاص الذين أصيبوا بالمرض من الممكن أن يصابوا به مرة أخرى ويتعرضون لمضاعفاته، مشددًا على ضرورة الحصول على اللقاح، للوقاية منه.

وأكمل أستاذ الأمراض الجلدية: "من الضروري التأكد من التعافي التام من جميع الأعراض في حالة الإصابة قبل أن يتم التطعيم بلقاح "شينجريكس"، ويجب استشاره الطبيب قبل الحصول عليه في جميع الاحوال".

وصرح الدكتورحاتم سمير، أستاذ أمراض المخ والأعصاب بكليه طب قصرالعيني أن طرح لقاح "شينجريكس" في مصر يعد خطوة هامة لحماية الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالحزام الناري ومضاعفاته.

ولفت حاتم إلى أن أعراض الحزام الناري تستمر لمدة تتراوح بين أسبوع وعدة أسابيع، مضيفًا أن 20% من المصابين به يعانون من آلام في الأعصاب طويلة الأمد، قد يستغرق التعافي منها بضعة أشهر أو تصبح مزمنة في بعض الحالات.

وحذر أستاذ أمراض المخ من مضاعفات الحزام الناري، موضحًا أنه قد يسبب التهابات جلدية بكتيرية وفقدان البصر أو السمع أو التذوق، ولكن نادرًا ما يؤدي إلى حدوث التهاب في المخ أو الأغشية السحائية أو الفشل الوظيفي للأعضاء.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية