أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الصحة العالمية تكشف عدد سلالات فيروس كورونا وأخطرها

02:04 م الخميس 09 سبتمبر 2021
الصحة العالمية تكشف عدد سلالات فيروس كورونا وأخطرها

فيروس كورونا

كتب- أحمد كريم:

مع اندلاع وباء كورونا في العالم، تظهر بشكل متتابع العديد من السلالات الخاصة بالفيروس مع زيادة انتشاره الذي يؤدي إلى زيادة متحوراته وربما يصبح بعضها أكثر خطورة من الفيروس الأصلي.

يستعرض الكونسلتو في التقرير التالي عدد السلالات الخاصة بفيروس كوفيد-19 وأيهما أكثر خطورة وانتشارًا.

يقول الدكتور أحمد المنظري المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية بإقليم شرق المتوسط إن هناك نوعان من المتحورات التي طرأت على فيروس سارس-كوف-2 المسبب لكوفيد-19 وهي:

1- النوع الأول المتحورات المثيرة للاهتمام و عددها خمسة.

2- النوع الثاني هو المتحورات المثيرة للقلق والتي تحدث طفرات في صفات الفيروس ، ويبلغ عددها 4 هي ألفا، بيتا، جاما، ودلتا.

وأضاف: بالطبع تؤثر هذه المتحورات على صفات الفيروس وخاصة المتحورات المثيرة للقلق والتي أدت إلى زيادة سرعة انتقال الفيروس واتساع نطاق انتشاره ما يمثل درجة من الخطورة يتوجب على الجميع الانتباه إليها والتعامل معها بحذر شديد ومراقبة دقيقة.

ويؤكد أن متحور دلتا هو الأكثر خطورة تتسبب العدوى بمتحور دلتا بمقدار ضعف العدوى التي تسببها السلالة الأصلية من الفيروس، كما أنه أكثر عدوى بنسبة 50% من سائر المتحورات المثيرة للقلق، وتشير الدراسات إلى أنه حتى في حالة الإصابة بعدوى هذا المتحور، هناك احتمال بعودة الإصابة مرة أخرى، وأغلب المصابين بمتحور دلتا من غير المطعمين وهم أكثر عرضة للإصابة بأعراض حادة تستدعي الاحتجاز في المستشفى. أما المطعمين فإصابتهم بمتحور دلتا نادرة الحدوث وفي حالة حدوثها تكون مصحوبة بأعراض خفيفة.

اقرأ أيضًا: لقاح أسترازينيكا.. إدراج مرض عصبي نادر ضمن آثاره الجانبية

للتعرف على مزيد من المعلومات عن الأدوية المختلفة زوروا موسوعة الكونسلتو للأدوية

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية