خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

دراسة تكشف: دواء رخيص للضغط قد يعالج كورونا

12:58 م الأحد 12 سبتمبر 2021
دراسة تكشف: دواء رخيص للضغط قد يعالج كورونا

أدوية للضغط المرتفع "أرشيفية"

إعلان

كتبت-ياسمين الصاوي:

كشفت دراسة حديثة، أن دواء ميتوبرولول metoprolol يساعد على علاج مرضى فيروس كورونا "كوفيد 19" بشكل فعال.

وأظهرت الدراسة، أن دواء ميتوبرولول يعمل على تقليل الالتهابات على الرئة وتحسين وظائف الجهاز التنفسي لمرضى كوفيد 19 الذين يعانون من متلازمة ضيق النفس الحادة، حسبما نشر موقع "Medical News Today".

وينتمي دواء ميتوبرولول إلى مجموعة حاصرات بيتا، التي تستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم بسعر زهيد.

ولاحظ الباحثون من خلال الدراسة، أن دواء ميتوبرولول metoprolol لعب دورًا في تحسين معدلات الأكسجين في الدم لدى مرضى كوفيد 19، كذلك ساعد على تقليل الأيام التي يحتاج المرضى فيها إلى جهاز التنفس الصناعي وغرفة العناية المركزة أيضًا.
وقال كليمنت مورجان، أحد الباحثين بالدراسة: "يعتبر دواء ميتوبرولول metoprolol متاحًا في العلاج السريري، وسعره زهيد (أي أن سعر العلاج في اليوم الواحد أقل من 3 دولار)، وهو ما يمكن أن يخفف الضغط الشديد على وحدات العناية المركزة حول العالم بسبب عدوى كوفيد 19، حتى في الدول التي لم يلق فيها اللقاح رواجًا واسعًا حتى الآن".
وأضاف مورجان: "من الممكن أن يؤتي هذا الدواء ثماره لدى جميع المرضى المصابين بعدوى كوفيد 19، بصرف النظر عن أولئك الذين لديهم موانع من استخدامه" مؤكدًا أن فائدة دواء ميتوبرولول ستكون أكبر حال تناوله قبل الحاجة إلى استخدام جهاز التنفس الصناعي.
وقال الدكتور مراد السنوسي: "على الرغم من صغر الدراسة وإجرائها من قبل جهة واحدة فقط وسط العديد من الدراسات الأخرى التي تبحث عن طرق العلاج المحتملة لعدوى كوفيد 19، إلا أن هذه الدراسة تستخدم الأدوية المتاحة والآمنة وغير المكلفة، والأهم من ذلك أن لها بيولوجية معقولة ومفهومة".

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية