أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

علماء روس يخترعون شبكة أعصاب اصطناعية تتنبأ بخطورة كوفيد 19

02:31 م السبت 11 سبتمبر 2021
علماء روس يخترعون شبكة أعصاب اصطناعية تتنبأ بخطورة كوفيد 19

فيروس كورونا

اخترع العلماء الروس شبكة خاصة لخلايا الأعصاب الاصطناعية بمقدورها التنبؤ في خطورة جريان مرض "كوفيد – 19" لدى مريض أصيب للتو بـ"فيروس كورونا".

وقال أحد أصحاب الدراسة بهذا الشأن نائب مدير جامعة "نيجني نوفجورود" الروسية الحكومية، ميخائيل إيفانتشينكو في مقال نشره في مجلة Frontiers in Immunology قال إن من المهم جدا معرفة علامات رئيسية تؤثر على خطورة جريان المرض، وفق ما جاء في "روسيا اليوم" نقلا عن "كومسومولسكايا برافدا".

لاختراع تقنية mRNA في لقاحات "كوفيد-19"

وشارك في تجربة إعداد شبكة خلايا الأعصاب الاصطناعية 60 متطوعا تتراوح أعمارهم بين 18 و65 عاما نقلوا إلى المستشفى في الفترة ما بين مايو وأغسطس عام 2020 بعد تأكيد إصابتهم بـ"كوفيد – 19"وهم مصابون بفيروس كورونا مختلف الخطورة.

وقام الأطباء وغيرهم من العاملين في المستشفى بمراقبة هؤلاء، ودرس الأطباء كذلك كيفية تأثير فيروس كورونا على 50 مؤشرا أحيائيا في جسم كل مريض.

واستفاد العلماء من المعلومات التي حصلوا عليها لتعليم شبكة خلايا الأعصاب الاصطناعية والتعرف على عوامل تؤثر كثيرا على خطورة جريان المرض، وتمكنت شبكة خلايا الأعصاب الاصطناعية نهاية المطاف من التنبؤ في حدة مرض فيروس كورونا بنسبة 83% وذلك باستخدام 8 مؤشرات أحيائية فقط.

وقد اخترع العلماء بناء على نتائج دراستهم تطبيقا خاصا للهاتف الذكي يساعد في حساب احتمال الجريان الخطير لمرض "كوفيد – 19"حيث يمكن للمستخدمين إيجاد تطبيق "حاسوب خطورة "كوفيد – 19" على منصة "أندرويد" وإدخال نتائج فحص المؤشرات الأحيائية المذكورة.

اقرأ أيضًا: فيروس كورونا.. هل تكشف مسحة "PCR" الإصابة بسلالة "دلتا بلس"؟

للتعرف على مزيد من المعلومات عن الأدوية المختلفة زوروا موسوعة الكونسلتو للأدوية

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية