خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

دراسة حديثة: فيتامين د حقق نتائج واعدة في علاج فيروس كورونا

01:21 م الجمعة 10 سبتمبر 2021
دراسة حديثة: فيتامين د حقق نتائج واعدة في علاج فيروس كورونا

علاج فيروس كورونا

إعلان

وكالات

أظهرت نتائج دراسة حديثة أجراها الباحثون بجامعة ألاباما في برمنجهام، ومركز البحث متعدد التخصصات في العلوم الأساسية في نيودلهي بالهند، وجامعة غرب أستراليا، أن فيتامين د ومستقلبات اللوميستيرول قادرين على منع إنزيمين محددين "RdRP وMrpo"، الذين لهما دورًا أساسيًا في دورة حياة فيروس كورونا المستجد.

تشير بيانات جديدة واعدة من دراسة حديثة إلى أن الأشكال النشطة لفيتامين د يمكن أن تمنع تكرار وتطور "كوفيد-19"، وفقًا لـ"روسيا اليوم" نقلًا عن "ميديكال إكسبريس".

وتشير نتائج الدراسة أيضا إلى أن اللوميستيرول، وهو جزء من عائلة فيتامين د من مركبات الستيرويد، والذي ينتج عن تفاعل كيميائي في الجسم باستخدام الضوء، يعمل على منع "كوفيد-19".

واقترح الدكتور أنتوني فوسي، مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية، في سبتمبر 2020 أن فيتامين د يمكن أن يساعد في محاربة "كوفيد-19".

اقرأ أيضًا: فيتامين د بين مؤيد ومعارض.. هل يقلل من خطر الإصابة بفيروس كورونا؟

وتمكن العلماء في هذه الدراسة الجديدة من إثبات أن مشتقات فيتامين د واللوميستيرول الجديدة وذات الصلة من الناحية الفسيولوجية "تعمل على أهداف متعددة، ما يشير إلى أنها قد تكون فعالة ضد السلالات الأصلية والمتحورة من SARS-CoV-2".

وتشمل الفوائد الأخرى لفيتامين د التي ذكرها الباحثون تكلفته المنخفضة وسهولة الوصول إليه.

وبمجرد استهلاك فيتامين د، يتم استقلابه إلى أشكال نشطة مختلفة بواسطة إنزيمات تسمى أوكسيديز السيتوكروم أو إنزيمات CYP.

ويقول الباحثون في هذه الدراسة إن النتائج التي توصلوا إليها تساعد في شرح الآلية المحتملة لسبب أن انخفاض مستويات فيتامين د يبدو أنه يعزز عدوى "كوفيد-19" والنتائج السيئة لدى بعض الأفراد.

ويرتبط هذا بدراسات أخرى تظهر وجود علاقة بين نقص فيتامين د ونتائج المرض السيئة. وتم التخطيط لمزيد من الدراسات والتجارب السريرية لاختبار فعالية فيتامين د ولوميستيرول كعلاج مضاد لـ"كوفيد-19" في الحيوانات والبشر.

قد يهمك: منها تقلص العضلات.. أعراض نقص فيتامين (د)

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية