خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

على شكل بخاخ للفم.. ابتكار دواء يقضي على كورونا في أقل من أسبوع

04:49 م الإثنين 19 أبريل 2021
على شكل بخاخ للفم.. ابتكار دواء يقضي على كورونا في أقل من أسبوع

سبراي للفم

إعلان

تمكّن سرحات جمرُكتشو، عالم تركي، يعمل في أحد معاهد البحوث بالولايات المتحدة الأمريكية، من ابتكار دواء، يساهم في القضاء على فيروس كورونا المستجد في أقل من أسبوع.

وطور جمرُكتشو العقار الجديد على شكل بخاخ للفم، بمساعدة فريق البحوث السريرية في المعهد، وأطلق عليه اسم "Hijack RNA"، حسبما ذكرت وكالة أنباء "الأناضول".

وفي التجارب التي أجريت على الحيوانات، أظهر عقار Hijack RNA فعالية كبيرة في علاج عدوى كوفيد-19، حيث استطاع أن يقضي على الفيروس التاجي في غصون 6 أيام.

وتبين للباحثين أن الدواء يمكن استخدامه أيضًا لأغراض وقائية، لأن تأثيره يبقى في الجهاز التنفسي لعدة أشهر، وفقًا لموقع "سبوتنيك".

اقرأ أيضًا: بشرى سارة.. روسيا تمنح براءة الاختراع لعقار يمنع كورونا من التكاثر

ومن المخطط أن تكون الجرعة الدوائية من Hijack RNA مرة واحدة يوميًا، لمدة تتراوح من 9 إلى 10 أشهر.

أما عن طريقة عمله، فهو يحفز الفيروس المستجد على قتل نفسه بنفسه، عن طريق التفاعل مع الإنزيمات البروتينية الخاصة به، بحسب العالم التركي.

وقال جُمركتشو إن الطريقة التي يعمل بها العقار، هي تطوير للآلية التي يعتمد عليها العلماء في محاربتهم للعدوى الفيروسية، فهُم يسعون دائمًا إلى ابتكار أدوية تعطل إنزيمات الفيروسات.

وأكد أنه يخطط لاختبار العقار على البشر خلال 30 يومًا، بعد الحصول على التصريحات اللازمة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، مشيرًا إلى أنه يسعى إلى طرحه بالأسواق نهاية العام الجاري.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية