خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

آمن وفعال.. "الأدوية الأوروبية" تعلن نتائج تقييمها لسلامة لقاح أسترازينيكا

07:22 م الخميس 18 مارس 2021
آمن وفعال.. "الأدوية الأوروبية" تعلن نتائج تقييمها لسلامة لقاح أسترازينيكا

لقاح أسترازينيكا

إعلان

كشفت وكالة الأدوية الأوروبية، اليوم الخميس، عن نتائج التقييم الذي أجرته الأيام الماضية، لـ30 حالة مصابة بالجلطات الدموية على حدة، من أصل 5 مليون شخص حصلوا على لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا المستجد.

وقالت الوكالة في بيانٍ صحفي: "بعد دراسة علمية دقيقة لكل المعلومات المتوفرة عن سلامة اللقاح البريطاني، لم نتوصل إلى أي أدلة تفيد بأن هناك علاقة سببية بين التعطيم به والإصابة بتخثر الدم".

وفي حضور رئيسة لجنة تقييم اللقاحات، سابين ستراوس، أوضحت إيمير كوك، مديرة الوكالة: "خبراؤنا توصلوا إلى استنتاج بأن لقاح أسترازينيكا آمن وفعّال"، وفقًا لموقع "سبوتنيك".

وأضافت كوك خلال كلمتها بالمؤتمر الصحفي: "الوكالة بصدد القيام بمراجعة إضافية لخمس حالات في بريطانيا، أصيبت بنوع نادر من الجلطات الدموية في أوردة الدماغ، يسبب انخفاضًا حادًا في عدد الصفائح الدموية".

اقرأ أيضًا: بعد أزمة الجلطات.. خبير أوبئة يكشف مخاطر جديدة للقاح أسترازينيكا

والجدير بالذكر، أن التصريحات السابقة للوكالة الأوروبية حول سلامة اللقاح، الذي طورته شركة "أسترازينيكا" البريطانية، بالتعاون مع جامعة أكسفورد، لم تتغير عن ما جاء في البيان، حيث أكدت أول أمس، أنها على قناعة تامة بأن فوائده تفوق مخاطره، ولا يوجد دليل يثبت أن الحالات المصابة بالجلطات الدموية التي تم الإبلاغ عنها هو المتسبب فيها.

أما عن موقف الصحة العالمية، أوصت المنظمة أمس الأربعاء، باستمرار استخدام اللقاح، مشيرةً إلى أن لجنة سلامة اللقاحات التابعة لها تفحص في الوقت الراهن أحدث البيانات المتاحة عن مدى أمانه على البشر.

وجاء قرار تعليق بعض دول الاتحاد الأوروبي لاستخدام اللقاح، الذي وصفوه بـ"الإجراء احترازي"، في أعقاب ظهور تقارير تثبت أن التطعيم به يؤدي إلى تخثر الدم، بالإضافة إلى تسجيل حالات أصيبت بالجلطات الدموية بعد الحصول عليه في بعض البلدان، مثل النمسا والدنمارك.

قد يهمك: بعد أزمة لقاح أسترازينيكا.. 7 أعراض تكشف إصابتك بالجلطات الدموية

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية