خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

"الصحة العالمية" تحسم الجدل بشأن جلطات لقاح أسترازينيكا

10:09 م الأربعاء 17 مارس 2021
"الصحة العالمية" تحسم الجدل بشأن جلطات لقاح أسترازينيكا

لقاح أسترازينيكا

إعلان

أوصت منظمة الصحة العالمية، الدول حول العالم، باستمرار استخدام لقاح شركة "أسترازينيكا" المضاد لفيروس كورونا المستجد، مؤكدةً أن فوائده تفوق مخاطره.

وأشارت المنظمة إلى أن لجنة سلامة اللقاحات التابعة لها تفحص في الوقت الراهن أحدث البيانات المتاحة بشأن سلامة اللقاح البريطاني، الذي تم تطويره بمساعدة جامعة أكسفورد.

وكانت الصحة العالمية، قد أعطت الضوء الأخضر للتطعيم بلقاح أسترازينيكا، تحت بند "الاستخدام الطارئ"، الشهر الماضي، بعد اطلاعها على نتائج الدراسات السريرية، والتي أفادت بأنه فعال وآمن على البشر.

وبلغ عدد الدول الأوروبية التي أعلنت تعليق استخدام اللقاح، كإجراء احترازي، 12 دولة، بعد ظهور تقارير تثبت أن هناك علاقة سببية بينه وبين وتخثر الدم، بالإضافة إلى تكرار حالات الإصابة بالجلطات الدموية عقب الحصول عليه في بعض البلدان، مثل النمسا والدنمارك.

اقرأ أيضًا: بعد أزمة لقاح أسترازينيكا.. 7 أعراض تكشف إصابتك بالجلطات الدموية

وأمس الثلاثاء، قالت إيمير كوك، رئيسة وكالة الأدوية الأوروبية، أنه لا يوجد دليل يؤكد أن لقاح أسترازينيكا هو المتسبب في الجلطات الدموية التي تم الإبلاغ عن حدوثها لبعض متلقيه.

وأضافت كوك أنها على قناعة بأن منافع اللقاح البريطاني أكثر من أضراره، مشيرةً إلى أن الوكالة الأوروبية تجري الآن تقييمًا لـ30 حالة مصابة بالجلطات الدموية على حدة، من أصل 5 مليون شخص حصلوا عليه، ومن المتوقع أن يتم الإعلان عن النتائج، غدًا الخميس.

وبعد مراجعة بيانات السلامة لأكثر من 17 مليون شخص تلقوا اللقاح في دول الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة، أكدت الشركة البريطانية، الأحد الماضي، أنها لم تجد أي دليل يثبت أنه يزيد من خطر الإصابة بالجلطات الدموية في أي عمر أو جنس أو دولة.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية