خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

دراسة تكشف مدى فعالية الجرعة الأولى من لقاح فايزر ضد كورونا

05:42 م الأحد 21 فبراير 2021
دراسة تكشف مدى فعالية الجرعة الأولى من لقاح فايزر ضد كورونا

الجرعة الأولى من لقاح فايزر

إعلان

كتبت - ياسمين الصاوي:

كشفت دراسة حديثة، أن الجرعة الأولى من لقاح شركتي "فايزر" و"بيوتنك"، تساعد على الوقاية من فيروس كورونا المستجد، بنسبة تجاوزت 80%.

وتوصل الباحثون لهذه النتيجة، بعد اختبار الجرعة الأولى من لقاح فايزر على 9 آلاف شخص من العاملين بالقطاع الطبي، وفقًا لصحيفة "ديل ميل" البريطانية.

ووفقًا للدراسة المنشورة في دورية "The Lancet"، انخفضت فرص الإصابة بفيروس كورونا، لدى 7214 شخص، بنسبة 85%، بعد تلقيهم الجرعة بفترة تتراوح من 15 إلى 28 يومًا.

وتبين للباحثين أن نسبة الانخفاض الكلية في الإصابات، بما في ذلك الحالات التي لا تظهر عليها الأعراض ويكشفها فحص PCR، بلغت 75%.

اقرأ أيضًا: "فايزر" تكشف مفاجأة بشأن لقاحها المضاد لفيروس كورونا

وجاءت هذه الدراسة، في أعقاب تصريحات باحثين كنديين، طالبا فيها بتأجيل الحصول على الجرعة الثانية من لقاح فايزر، زاعمين أن التطعيم بها بعد مرور 21 يومًا من تلقي الأولى، لن يساهم في الاستفادة من فعاليتها التي تبلغ 92.5%، استنادًا لوثائق قدمتها شركة "فايزر" إلى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA.

وأكد دانوتا سكورونسكي وجاستون دي سيرس، في خطاب نشر في دورية "نيو إنجلند" الطبية، أن الأمر نفسه ينطبق على لقاح موديرنا الذي تبلغ فعاليته بعد تلقي الجرعة الثانية 92.1%.

وتعليقًا على طلب الباحثين، أوضحت شركة "فايزر"، أنه لم يتم بعد تقييم تغيير نظام التطعيم بجرعتين من اللقاح، مضيفةً أن هذا القرار متروك للسلطات الصحية.

وكانت هيئة الغذاء والدواء، قد شددت على ضرورة منح لقاحات كورونا، وفقًا للطريقة المصرح بها، في لوم للمسئولين الذين يحاولون تغيير الوقت الفاصل بين جرعات التطعيم.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية