خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

لا تظهر في تحليل PCR.. سلالة جديدة لكورونا بفنلندا

12:25 م الأحد 21 فبراير 2021
لا تظهر في تحليل PCR.. سلالة جديدة لكورونا بفنلندا

سلالة كورونا

إعلان

أعلن خبراء وجود سلالة متحورة جديدة من فيروس كورونا تم اكتشافها في فنلندا، يوم الخميس الماضي، يصعب اكتشافها من الاختبارات، وربما أنها تنتشر من غير أن يتمّ التعرّف عليها.

ونقلت الإذاعة العامة الفنلندية عن مختبر فيتا في هلنسكني تأكيده أن الطفرة الجديدة لفيروس كورونا والتي تدعى "Fin-796H" تختلف عن الطفرات التي اكتشفت في المملكة المتحدة وجنوب إفريقيا، إذ إن لها تركيبة جينية جديدة، غير أنها تشترك في بعض السمات مع الطفرات في البلدين المذكورين، وفقًا لـ"يورونيوز عربي".

ولفت العلماء في فنلندا الانتباه إلى أن طفرة كورونا الجديدة يمكن أن لا تظهر في اختبار الـ"بي سي إر"’ كما أنه لم يُعرف بعد إن كانت أسرع انتشاراً أو أشد مناعة ضد اللقاحات، وسط اعتقادٍ أن هذه الطفرة جاءت من خارج البلاد، نظراً لانخفاض أعدادٍ المصابين بفيروس كورونا في أوساط الفنلنديين، وفقاً للمصدر المذكور.

وقالت تارو ميري الباحثة بمختبرات "فيتا" في العاصمة هلسنكي: "تم اكتشاف الطفرة في مريض الأسبوع الماضي"، مشيرة إلى أن "التفاصيل حول العدوى ومقاومة هذه السلالة المحتملة للقاحات غير معروفة بعد".

وأوضحت ميري أنه "من غير المرجح أن تكون الطفرة ظهرت في فنلندا لأول مرة، بسبب المعدلات المنخفضة نسبيا للإصابة بفيروس كورونا في البلاد، بحسب "سكاي نيوز عربية".

واعتبر أستاذ علم الفيروسات بجامعة توركو الفنلندية إيلكا يولكونين، أنه "بناء على المعلومات المتاحة، فإن ظهور السلالة لم يكن مصدر قلق كبير".

وتابع: "لن أشعر بقلق بالغ حتى الآن، لأنه ليست لدينا معلومات واضحة عن أن هذه السلالة الجديدة يمكن أن تنتقل بسهولة أكبر، أو أنها ستؤثر على الاستجابة المناعية الناتجة عن الإصابة بالفيروس بالفعل أو تلقي اللقاح".

وأوضحت ميري: "عدم قدرة الفحوص على التعرف على الفيروس الذي يحمل الطفرة يعني أن هذه الطفرة حدثت في الجزء الذي يعتمد عليه الاختبار. هذه أهم المعلومات حول الطفرة في الوقت الحالي".

يشار إلى أن الطفرات أمر شائع الحدوث في معظم أنواع الفيروسات المعروفة، بما في ذلك فيروس كورونا الذي شهد عدة تحورات على مدار العام الماضي.

وكان أُعلن عن 422 إصابة بفيروس كورونا المتحور في بريطانيا، و22 حالة من الفيروس المتحور في جنوب أفريقيا، وحالة إصابة واحدة بالفيروس المتحور في البرازيل، علماً أن إجمالي عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في فنلندا يبلغ 52209 حالة، فيما بلغ عدد الوفيات في البلاد جراء الإصابة بالفيروس 725 حالة.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية