خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

هل يقي لقاح فايزر من سلالة كورونا الجديدة؟.. دراسة تكشف

07:37 م الأربعاء 20 يناير 2021
هل يقي لقاح فايزر من سلالة كورونا الجديدة؟.. دراسة تكشف

لقاح فايزر

إعلان

منذ ظهور السلالة الجديدة من فيروس كورونا المستجد بالمملكة المتحدة في أواخر العام الماضي، بدأ يتبادر في أذهان البعض تساؤل هام حول مدى فعالية اللقاحات الحالية في الوقاية منها.

وفي هذا الشأن، كشفت نتائج فحوص مختبرية، اليوم الأربعاء، أن اللقاح الذي طورته شركتا "فايزر" و"موديرنا" سيقي على الأرجح من السلالة المتحورة التي ظهرت في بريطانيا، ثم انتشرت إلى عشرات الدول.

وتم التوصل لهذه النتائج المبشرة، بعد تحليل عينات دم لـ16 مشاركًا، ومقارنتها بالتحليلات التي نشرتها شركة "فايزر"، الأسبوع الماضي، وفقًا لموقع "سكاي نيوز" نقلًا عن وكالة "رويترز".

وقالت الشركة الأمريكية إن دراسة مختبرية مشابهة أظهرت أن لقاحها فعال ضد تحور "إن 501 واي"، الذي رُصد في السلالتين الجديدتين المكتشفتين في بريطانيا وجنوب إفريقيا.

وأوضحت الشركة أن الدراسة المنشورة عبر موقع "BioRxiv.org" العلمي، استعانت بفيروس اصطناعي، يحتوي على 10 طفرات مميزة للسلالة البريطانية.

اقرأ أيضًا: "الصحة العالمية" تكشف آخر مستجدات سلالات كورونا الجديدة

وخلصت الدراسة إلى أن الأجسام المضادة في عينات الدم المعروفة باسم "Comirnaty" تمكنت من تحييد الفيروس الاصطناعي، تمامًا كما فعلت مع النسخة السابقة من فيروس كورونا.

وتمنح هذه الدراسة الذي شارك فيها 11 مؤلفًا، من بينهم أوغور شاهين وزوجته أوزليم توريشي، اللذين طورا لقاح فايزر، مزيدًا من الأمل، رغم ارتفاع حصيلة وفيات كورونا اليومية في بريطانيا.

ويعتقد أن الارتفاع في أعداد الوفيات والإصابات في المملكة المتحدة، يرجع إلى السلالة الجديدة التي تتميز بقدرتها على الانتشار أكثر من سابقتها.

وفي وقتٍ سابق من اليوم، أوضحت منظمة الصحة العالمية، أن الفيروس المتحور الذي ظهر لأول مرة في بريطانيا، انتشر في حوالي 60 دولة حول العالم.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية