خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

دراسة تكشف وجود مناعة طبيعية ضد كورونا لدى 60% من البشر

04:14 م الثلاثاء 28 يوليه 2020
دراسة تكشف وجود مناعة طبيعية ضد كورونا لدى 60% من البشر

الخلايا التائية

إعلان

كتب - كريم حسن:

تساعد الخلايا التائية الموجودة بالجسم على محاربة بعض الأنواع من الفيروسات، ولكن طريقة عملها في محاربة السارس، وفيروس كورونا المستجد لم تكن واضحة.

ووفقًا لما ذكرته مجلة "Sience" العلمية، فإن الخلايا التائية توجد في الدم، وهى من أهم عناصر الجهاز المناعي بجسم الإنسان.

هناك 7 أنواع مختلفة من الفيروسات تنتمي لعائلة ‎كورونا، وتصيب البشر، وهناك 4 منها انتشرت بين البشر فترات طويلة_فيروسات الأنفلونزا_، بينما الـ 3 أنواع الأخرى، وهى الفيروسات المسببة لأمراض سارس، وميرس، وكوفيد-19، انتقلت عن طريق الحيوانات إلى البشر مؤخرًا، بسبب عوامل لاتزال مجهولة حتى الآن، بحسب ما ذكره موقع "Cell".

وخلال الآونة الأخيرة، تساءل العلماء عن إمكانية حدوث استجابة مناعية لكل فيروس من الفيروسات الـ7، وإمكانية حدوث مناعة متبادلة بين الفيروسات المختلفة التي تنتمي لعائلة كورونا، وهو ما يعني أن المناعة ضد احد الفيروسات من نفي العائلة يؤدي إلى وجود مناعة ضد بقية أنواع الفيروسات.

اقرأ أيضًا: دراسة: الإصابة بنزلات البرد تحميك من فيروس كورونا

ووجدت دراسة حديثة أن 40-60٪ من العينات المأخوذة من البشر الذين لم يسبق لهم الإصابة بمرض كوفيد-19 لديهم بالفعل خلايا تائية مضادة للفيروس، وهو ما يشير إلى أنهم أصيبوا بفيروسات أخرى من عائلة كورونا من قبل، وبالتالي يحدث ما يسمى بالمناعة التبادلية.

أوضحت عالمة الفيروسات أنجيلا راسموسن من جامعة كولومبيا، أنه على الرغم من أن الدراسات لا توضح ما إذا كان الأشخاص الذين يتم شفائهم من عدوى SARS-CoV-2 يمكنهم درء الفيروس في المستقبل، إلا أنه تم تحديد استجابات قوية للخلايا التائية ضد الفيروس، والتي تعتبر بشرة خير لتطوير مناعة وقائية طويلة الأمد.

وشارت إلى أن ذلك يمكن أن يساعد في إنشاء لقاحات أفضل، حيث تحبط الخلايا التائية العدوى بطريقتين مختلفتين، هما تحفيز الخلايا البائية على العمل ومكافحة الفيروس، وتستهدف هي الخلايا المصابة وتدمرها، وتختلف قوة استجابات الخلايا التائية تبعًا لشدة المرض.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية