خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

منها تغير البول للبنفسجي.. أبرز 5 حالات مرضية غريبة في العالم

07:50 م السبت 25 سبتمبر 2021
منها تغير البول للبنفسجي..  أبرز 5 حالات مرضية غريبة في العالم

أغرب الحالات الطبية

إعلان

كتبت- ياسمين الصاوي:
تظهر بعض الحالات الغريبة لدى البشر حول العالم، إلا أن جميعها يرجع إلى أسباب علمية، وغالبًا ما يكون ناتجًا عن التعرض لمشكلات صحية أدت إلى تغير في وظائف أجهزة وأعضاء الجسم.
وفي السطور التالية، يستعرض "الكونسلتو" أبرز الحالات الغريبة في العالم التي تعرض لها البعض، ونشرتها مجلة "Live Science".

1-تغير لون البول إلى البنفسجي

فوجئت امرأة فرنسية بتغير لون البول لديها من الأصفر العادي إلى البنفسجي، حيث أصيبت بحالة صحية نادرة تسمى "متلازمة كيس البول الأرجواني"، والتي تحدث نتيجة التفاعلات الكيميائية داخل أكياس القسطرة، فتعمل البكتيريا على تحويل مادة كيميائية موجودة في البول تسمى "كبريتات الإندوكسيل"، إلى مركبات ذات لون أحمر وأزرق والتي تظهر معًا باللون البنفسجي.
ومع زيادة الترطيب وتناول السوائل، عاد لون البول إلى الأصفر بعد مرور 4 أيام.
البول البنفسجي

2-تغير لون الدم للأزرق

دخلت امرأة تُدعى رودي إيلاند، تبلغ من العمر 25 عامًا، غرفة العناية المركزة نتيجة شعورها بضيق في التنفس يصاحبه تعب وضعف عام مع تغير لون الجلد، وعندما جاء الأطباء لسحب عينة من الدم لديها، أصيبوا بالدهشة نتيجة تغير لون الدم إلى الأزرق الداكن بدلاً من الأحمر الناصع.
وتم تشخيص إصابتها باضطراب في الدم يُعرف باسم "ميتهيموغلوبينية الدم"، حيث لا يعد الهيموجلوبين قادرًا على إطلاق الأكسجين لأنسجة الجسم بشكل فعال، ما ينتج عنه ازرقاق لون الجلد والدم على حد سواء.
الدم الازرق

3-خروج نار من الصدر

يعد خروج نار من صدر مريض أثناء القيام بعملية جراحية من أغرب المضاعفات الصحية التي يمكن أن يواجهها الأطباء على الإطلاق، حيث خضع شخص يبلغ من العمر 60 عامًا لجراحة لعلاج تمزق في شريان بالصدر يهدد حياته، وفي الوقت نفسه لديه تاريخ عائلي مرضي مزمن بالرئة.
وأثناء إجراء الجراحة، أراد الأطباء إعطائه جرعة إضافية عالية من الأكسجين لمنع حدوث أي مشكلات في التنفس، ومن ثم استخدموا جهاز الكي بالكهرباء لوقف نزيف الأوعية الدموية، وفجأة أدت الشرارة الصادرة من الجهاز إلى اشتعال النيران داخل صدر المريض، والغريب أنه لم يتعرض لأي إصابة أو أذى، بل على العكس تم علاج التمزق بالشريان واستعاد صحته مرة أخرى.
نار الصدر

4-الدم الحليبي

ذهب رجل يبلغ من العمر 39 عامًا ويعاني من مرض السكري إلى وحدة الطوارئ إثر معاناته من القيء والغثيان والصداع ونقص التركيز والانتباه، مع العلم أنه لم يكن يتناول أي دواء بشكل منتظم.
وتبين أنه يعاني من ارتفاع في معدلات الدهون الثلاثية بشكل كبير في الجسم، ما أدى إلى إصابته بما يسمى "الدم الحليبي"، حيث يتحول لون الدم إلى الأبيض، ومن ثم استخدم الأطباء جهاز مخصص لتنقية الدم من الدهون، بينما تم انسداد الجهاز نتيجة ارتفاع معدلات الدهون بشكل كبير، ما اضطرهم إلى استخدام تقنيات يدوية لإنقاذ حياة المريض.
الدم الحليبي

5-سقوط القرنية لأسفل

لا يمكن لأحد أن يتخيل تدلي القرنية (الجزء الملون داخل العين) لأسفل، لكن هذا ما حدث لدى رجل تايواني، حيث أسرع لزيارة عيادة العيون بعدما شعر بألم شديد وازدواجية في الرؤية وسقوط القرنية في العين اليسرى.
وتم تشخيص إصابته بما يُعرف باسم "انفصال القزحية"، وهو نوع من الإصابات التي تحدث للعين، وخضع الرجل لعملية جراحية تمكن بعدها من استعادة شكل بؤبؤ العين وتحسنت الرؤية لديه من جديد.

صحتك النفسية والجنسية