أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

في 5 خطوات- دليلِك لحماية طفلِك من قصر نظر

03:48 م الإثنين 22 يوليه 2024
في 5 خطوات- دليلِك لحماية طفلِك من قصر نظر

قصر النظر عند الأطفال


كتب- محمد عماد:

يعتبر قصر النظر هو أحد الحالات الشائعة بين الأطفال، والتي يمكن أن تؤثر على قدرتهم على رؤية الأشياء بوضوح من بعيد، ومع تزايد الاعتماد على الأجهزة الإلكترونية والتغيرات في أنماط الحياة، أصبح من المهم أكثر من أي وقت مضى اتخاذ خطوات للحفاظ على بصر الأطفال.

وفي التقرير التالي، يستعرض موقع "الكونسلتو" طرق لحماية الأطفال من الإصابة بقصر النظر، وفقًا لموقع "Health line".

1. تشجيع الأنشطة الخارجية

البقاء في الهواء الطلق والقيام بالأنشطة الخارجية يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على صحة العين، فالضوء الطبيعي يساعد في تقليل مخاطر تطور قصر النظر.

وتشجع الأمهات أطفالهن على قضاء وقت أكبر في اللعب في الحدائق، وممارسة الرياضات الخارجية، الذهاب في نزهات عائلية بشكل منتظم.

2. تقليل وقت الشاشات

يسبب الاعتماد المفرط على الشاشات إجهادًا للعين ويساهم في تطور قصر النظر، ولضمان تقليل وقت الشاشة ينبغي تحديد وقت محدد لاستخدام الأجهزة الإلكترونية، وشجعوا الأنشطة البديلة، مثل القراءة من الكتب الورقية والرسم.

3. خلق بيئة إضاءة مناسبة

القراءة أو الدراسة في إضاءة غير كافية يمكن أن تؤدي إلى إجهاد العين، ولذلك تأكد من أن الغرفة مضاءة بشكل جيد عند الدراسة أو القراءة، ويتم استخدام إضاءة مريحة ومناسبة عند استخدام الأجهزة الإلكترونية، ويتم تجنب الإضاءة المباشرة أو الوهج الذي يمكن أن يسبب إجهاد العين.

4. تشجيع الفحوصات الدورية للعين

تساعد الفحوصات الدورية للعين في الكشف المبكر عن أي مشاكل بصرية، ومن ثم ينبغي على الأمهات جدولة فحوصات العين الروتينية للأطفال، ومتابعة أي شكاوى من الأطفال حول صعوبة الرؤية، ومراجعة طبيب العيون إذا لاحظوا أي علامات على إجهاد العين أو مشاكل في الرؤية.

5. التغذية السليمة

يلعب النظام الغذائي الصحي دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة العين، ويجب تضمين الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة العين، مثل: فيتامين أ الموجود في الجزر والبطاطا الحلوة والسبانخ، وفيتامين سي الموجود في البرتقال والفراولة والبروكلي، والأحماض الدهنية أوميجا 3 الموجودة في الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة.

قد يهمك: للأمهات.. 3 علامات تدل على ضعف نظر طفلِك

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية