خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

هل يمكن لطبيب الأسنان استخدام أشعة إكس للأطفال؟

03:30 م الإثنين 03 مايو 2021
هل يمكن لطبيب الأسنان استخدام أشعة إكس للأطفال؟

أشعة أكس لأسنان الأطفال

إعلان

كتبت- ياسمين الصاوي:
يشعر الآباء والأمهات بالقلق من تعرض الأطفال لأشعة إكس في عيادة طبيب الأسنان، معتقدين أنها يمكن أن تسبب تلف في خلايا وأنسجة الجسم، ولها تأثيرات أخرى على الأعضاء والأجهزة، فهل هذا صحيح؟
يحتاج طبيب الأسنان إلى استخدام أشعة إكس للطفل، والتي تتعدد أنواعها حسب الإجراء الذي سيتم عمله، وفقًا لما جاء بموقع "kid smile dental".

متى يستخدم طبيب الأسنان أشعة إكس؟

هناك العديد من المناطق في فم الأطفال لا يستطيع طبيب الأسنان رؤيتها خلال الفحص العادي، مثل منطقة تحت اللثة أو السن، وفي هذه الحالة، يأتي دور أشعة إكس.
ولا يوصي أطباء الأسنان بإجراء أشعة إكس إلا إذا قاموا بالفحص العادي كاملاً ومازال لديهم بعض الأشياء غير الواضحة والاستفسارات التي تحتاج إلى استعمال تلك الأشعة.
وفيما يلي بعض الحالات التي يطلب فيها طبيب الأسنان إجراء أشعة إكس للطفل:
- معرفة ما إذا كان هناك مساحة في فم طفلك لنمو جميع الأسنان بشكل طبيعي.
-تحديد ما إذا كان طفلك يفقد أسنانه اللبنية بسرعة كافية لإفساح المجال لجميع الأسنان الدائمة
-التأكد من عدم وجود أي خراج أو ورم.
-الكشف عن العلامات الأولى لتسوس الأسنان.
-التأكد من عدم وجود أي أسنان مدفونة في اللثة.
-التأكد من نمو ضرس العقل بشكل طبيعي دون مشكلات.

هل أشعة إكس آمنة على طفلك؟

قالت الجمعية الأمريكية لطب الأسنان، إن أشعة إكس المستخدمة في علاج الأسنان آمنة على الأطفال، حيث يتعرض الطفل لمستويات منخفضة من الإشعاع، وتعد فرص تعرضه لأي آثار جانبية خطيرة قليلة.
وكانت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية قد وضعت إرشادات وتعاليم مهمة يتبعها الغالبية العظمى من أطباء الأسنان بالعالم، والتي توصي بتقليل الإشعاع الذي يتعرض له الطفل في عيادة طبيب الأسنان قدر الإمكان إن لم يستدع الأمر القيام بذلك.
يجب الانتباه إلى أن العديد من إجراءات التشخيص تضم بعض المخاطر، لكن في كثير من الأحيان، تؤدي المعلومات التي تقدمها أشعة إكس عن الأسنان إلى التمتع بفوائد صحية طويلة الأجل لطفلك تفوق بكثير مخاطر الإجراء.
وإذا اقترح طبيب الأسنان أن يخضع الطفل لأشعة إكس، فاطلب منه أن يشرح كيف ستساعد نتائج هذا الإجراء على توفير رعاية صحية أفضل لطفلك؟ ولماذا سيكون أي شكل آخر من التشخيص أقل فعالية؟
ولا يحتاج الصغار المعرضون لخطر تسوس الأسنان إلى إجراء أشعة إكس كما هو الحال في كثير من الأحيان، ومن الأفضل تشجيع الطفل على اتباع روتين يومي لنظافة الفم في المنزل عن طريق:
-استعمال الفرشاة والمعجون مرتين يوميًا.
-المضمضة بالماء الفاتر والملح.
-الابتعاد عن الأطعمة التي تسبب تسوس أو كسر الأسنان.
-استعمال خيط الأسنان.
-تناول الأطعمة الصحية وشرب المياه

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية