أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى الكبد- مشروبات مفيدة وأخرى ضارة

03:02 م الإثنين 22 يوليه 2024
لمرضى الكبد- مشروبات مفيدة وأخرى ضارة

مشروبات مفيدة للكبد

كتب- أحمد كريم:

يحتاج مريض الكبد لاتباع نمط حياة صحي بجانب العلاج الدوائي، للوقاية من المضاعفات التي قد تهدد الحياة. وقد يساعد تناول بعض المشروبات في تقليل حدة الأعراض وتجنب المضاعفات.

يستعرض الكونسلتو في التقرير التالي أفضل وأسوأ المشروبات لصحة الكبد.

قال الدكتور محمد حساني استشاري الجهاز الهضمي والكبد، أن الكبد يلعب دورًا حيويًا في تصفية السموم، وتخزين العناصر الغذائية، وإنتاج البروتينات، وتحويل الطعام إلى طاقة، لكن يمكن أن يصاب الكبد بالتلف أو الالتهاب أو الفشل الكبدي، بسبب السلوكيات غير الصحية مثل الإفراط في تناول الكحول، والأدوية، والعدوى الفيروسية، وأمراض المناعة الذاتية.

مشروبات مفيدة للكبد

وأوضح أن المشروبات، من العناصر المهمة في الحفاظ على صحة الكبد ومن المشروبات التي ينصح بتناولها هي:

- الماء فيعد ضروريًا لصحة الجسم بشكل عام، بما في ذلك الكبد ويساعد الماء على ترطيب الجسم، وإزالة السموم، وتحسين وظائف الكبد، وينصح بشرب 8 أكواب من الماء يوميًا على الأقل.

- عصير البنجر، من المشروبات الغنية بمضادات الأكسدة التي تُساعد على حماية الكبد من التلف، كما أنه يساعد على تحسين تدفق الدم إلى الكبد وتعزيز وظائفه.

- عصير الجزر من العناصر الغنية بالفيتامينات والمعادن التي تفيد الكبد، مثل فيتامين أ، وفيتامين سي، والبوتاسيوم. كما أنه يُساعد على تحسين وظائف الكبد وتقليل الالتهاب.

- عصير البطيخ وهو غني بمضادات الأكسدة والليكوبين، التي تساعد على حماية الكبد من التلف، كما يساعد على تحسين وظائف الكبد وتقليل الالتهاب.

- شاي الزنجبيل، يساعد على تحسين الهضم وتخفيف آلام المعدة، مما قد يُفيد مرضى الكبد الذين يعانون من هذه الأعراض.- الشاي الأخضر واليانسون من المشروبات المهمة للحفاظ على صحة الكبد.

المشروبات الضارة بالكبد

- المشروبات الكحولية من أهم أسباب تلف الكبد. يجب على مرضى الكبد تجنب الكحول تمامًا، حتى لو كانت بكميات قليلة.

- المشروبات الغازية غنية بالسكر والفركتوز، والتي قد تُسبب تراكم الدهون في الكبد وتؤدي إلى الإصابة بمرض الكبد الدهني.

- عصائر الفواكه المعلبة وهو غنية بالسكر المضاف، الذي قد يضر بصحة الكبد، وينصح بتناول الفواكه الطازجة بدلاً من العصائر المُعبأة.

- المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي، قد تسبب الجفاف وتؤدي إلى زيادة ضغط الدم، ما قد يضر بصحة الكبد. يجب على مرضى الكبد الحد من تناول الكافيين.

نصائح هامة لمرضى الكبد

وأشار "حساني" إلى ضرورة اتباع بعض النصائح الهامة للحفاظ على صحة الكبد، وحددها فيما يلي:

اتباع نظام غذائي صحي غني بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة.

الحفاظ على وزن صحي.

ممارسة الرياضة بانتظام.

تجنب التدخين.

الحصول على قسط كافٍ من النوم.

استشارة الطبيب بانتظام لمتابعة صحة الكبد.

قد يهمك: علاج مساعد لأمراض الكبد- دليل شامل عن مكمل سيليمارين

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية